عربي ودولي

آلاف اليابانيين على قائمة انتظار شواغر في المستشفيات … خبير: اللقاح الصيني فعّال ضد سلالات كورونا وطفراته

| وكالات

قال يانغ شياو يمينغ، أحد أكبر خبراء بحوث تطوير اللقاحات في الصين: إن اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا أثبت، بعد التجارب، فعاليته ضد كل السلالات الجديدة للفيروس التي تسللت إلى بلاده.
وأضاف في تصريحه لصحيفة «غلوبل تايمز» الصينية: إن المخابر الصينية لديها القدرة على إعادة تكييف لقاحاتها في ظرف شهرين فقط لمواجهة تحورات أوسع للفيروس، بما في ذلك سلالتاه البريطانية والجنوب إفريقية.
وقال شاو: «لا يكفي الجيل الحالي من اللقاحات وحده في وقف انتشار الفيروس، لأن تحور الفيروس يشكل تحدياً منذ فترة طويلة»، وأضاف: إن أي لقاح يكون عادة «أقل فعالية» بمستويات متفاوتة إزاء التحورات، دون أن يعني ذلك أنه «غير فعال بشكل كامل في مكافحة الفيروس».
ويرجّح علماء الفيروسات والأوبئة في الصين ضرورة إعادة تكييف اللقاحات في ظل تحور فيروس كورونا الذي يثير انشغالاً عالمياً خلال الأسابيع الأخيرة، بعد ظهور السلالات البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية.
في سياق متصل، قالت وزيرة الدولة فرنسية للاقتصاد، أغنيس بانييه روناتشر، أمس الثلاثاء: إنه لا حاجة لاتخاذ البلاد قراراً بإغلاق جديد.
وقالت روناتشر لتلفزيون «بي إف إم»: «على حد علمي، واستناداً إلى البيانات المتوافرة لدينا، لا يوجد سبب في هذه المرحلة لاتخاذ قرار بشأن الإغلاق».
وكانت مصادر رسمية فرنسية سابقة، قد كشفت أن باريس تعتزم قرار إعادة الإغلاق من جديد لاحتواء تسارع تفشي جائحة «كورونا» المستجد في البلاد، والقرار على وشك الدخول حيز التنفيذ.
وتشهد فرنسا ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد في الآونة الأخيرة، ما دعا الحكومة الفرنسية إلى طرح عدة خطط لاحتواء الوباء وتقليل وتيرة انتشاره، وذلك بفرض «إغلاق جديد» حتى لا يتكرر سيناريو بريطانيا.
إلى ذلك، كشف تحقيق لوكالة «كيودو نيوز» اليابانية للأنباء أن 15058 مصاباً بوباء كورونا كانوا مسجلين بداية الشهر الجاري في قوائم الانتظار للحصول على سرير في مستشفى أو في مراكز مجهزة لعلاج المصابين.
يحدث ذلك في المناطق الإدارية اليابانية الـ11 المصنفة في حالة طوارئ صحية، في الوقت الذي تجد فيه هياكل الصحة في البلاد نفسها عاجزة عن استيعاب كل المصابين بكورونا المحتاجين للعناية بسبب التفشي المتسارع للوباء، بما في ذلك في العاصمة طوكيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock