اقتصاد

البدء بتسديد قروض الشهداء في فروع المصرف العقاري بطرطوس

| هيثم يحيى محمد

تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد باشرت فروع المصرف العقاري بطرطوس أمس الأربعاء إغلاق قروض الشهداء المستجرة منها وقد تم حتى نهاية دوام الأمس إغلاق أكثر من 25 قرضاً في فروع طرطوس وصافيتا وبانياس، والأمور تجري بشكل جيد حتى إغلاق جميع القروض التي استجرها الشهداء قبل استشهادهم.

وذكرت زينة أسعد مدير فرع طرطوس إنه تم إغلاق تسعة عشر قرضاً من قروض الشهداء العسكريين، والعمل سيستمر لإغلاق ما تبقى من قروض الشهداء مبينة أن الأمر تم بكل سلاسة ضمن المصرف من دون الحاجة لحضور أي من ذوي الشهداء حيث إن المطلوب من ذوي الشهيد هو فقط تقديم وثيقة الاستشهاد للمصرف داعية أي أسرة شهيد لم تتقدم بهذه الوثيقة حتى الآن مراجعة المصرف الذي استجر ابنها الشهيد قرضه منه وتقديمها للدائرة القانونية فيه.
بدوره مدير فرع المصرف بصافيتا أكد انه تم تسديد وإغلاق ثلاثة قروض و(اليوم) يتم إغلاق بقية قروض الشهداء الواردة في أول جدول وعددهم سبعة قروض لحين ورود جداول أخرى أما مدير فرع المصرف في بانياس فأوضح أنه باشر إغلاق خمسة قروض وردت في أول جدول.
وبعد عمليات التسديد تواصلت «الوطن» مع عدد من زوجات الشهداء الذين تم التسديد عنهم فأكدت بعضهن أن الأقساط التي كن يسددنها عن هذه القروض كانت من لقمة أولادهن وعلى حساب معيشتهن وحياتهن، وفِي ظل الغلاء الأخير وصلن لمرحلة صعبة جداً لذلك فإن تسديد هذه القروض سيؤدي إلى التخفيف من معاناتهن في ضوء توفير الأقساط لمصلحة معيشتهن.
بينما قالت أخريات إنهن كن عاجزات عن تسديد أقساط القروض التي استجرها أزواجهن ما أدى إلى تراكمها والى الملاحقة القضائية والتهديد بأخذ بيوتهن من المصرف، وأكدن أنهن كن يعشن في رعب حقيقي خوفاً من بيع بيوتهن بالمزاد العلني إنفاذاً للقانون، واليوم عادت الروح إليهن بعد توجيه السيد الرئيس.
وفِي مقلب آخر أكدت زوجات شهداء من القوات الرديفة أنهن ينتظرن مع أولادهن تسديد قروض أزواجهن في الدفعة الثانية لأنهن عاجزات عن تسديدها بسبب أوضاعهن الصعبة وظروفهن القاسية جداً وخاصة أنهن غير موظفات حتى الآن ولا دخل لهن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن