عربي ودولي

«بي52» الأميركية تعاود التحليق فوق الخليج لـ«ردع إيران»!

| وكالات

عاودت قاذفة أميركية من طراز «بي-52» التحليق فوق منطقة الخليج للمرة السادسة منذ الخريف الماضي.
وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، في تقرير نشرته أمس الأربعاء: إن «تحليق القاذفة يأتي كنوع من استعراض القوة بهدف ردع إيران».
ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى، تأكيده أن القاذفة الإستراتيجية أقلعت أول من أمس من قاعدة باركسديل في لويزيانا، ومن المتوقع أن تنفذ تحليقاً فوق الأردن والسعودية وعلى طول السواحل الشرقية للمملكة السعودية، قرب حدود الإمارات وقطر، ثم ستعود إلى القاعدة.
وأعرب المسؤول عن نية البنتاغون «دعم الموقف الدفاعي الراسخ وتعزيز الأمن الإقليمي وطمأنة الحلفاء»، وتابع: «نعلم أن سياسات الولايات المتحدة إزاء إيران تتطور حالياً، وستتبنى الإدارة الجديدة في المستقبل القريب بعض القرارات بهذا الشأن».
وأوضح عدد من المسؤولين للصحيفة أن التحليق الجديد كان مخططاً له منذ أسابيع ولا علاقة له مع أي مستجدات في المنطقة، مشيرين إلى وجود خطط لتنفيذ المزيد من الطلعات المماثلة في الربيع القادم.
وأكد المسؤولون أن الولايات المتحدة كانت على مدى الشهرين الماضيين تقريباً عند مستوى التأهب المرتفع، بما يشمل انتشار حاملة طائرات في المنطقة، بسبب مخاوفها إزاء تهديد محتمل من إيران قبيل مراسم تنصيب الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن، التي جرت في واشنطن في كانون الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن