الأولى

لا ربط كهربائياً مع الدول المجاورة حالياً.. ونولد أقل من 3 آلاف ميغا واط وحاجتنا أكثر من 7 آلاف … وزير الكهرباء: إجراءات لتحسين الوضع والعمل على حفر وتجهيز 3 آبار غاز

| عبد الهادي شباط

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أنه لا يوجد أي حوار حول عودة الربط الشبكي مع الدول المجاورة للحصول على توريدات كهربائية وخاصة الأردن، موضحاً أن الربط الشبكي مازال متوقفاً وفي حال حصل أي جديد في ذلك سيتم الحديث عنه في الإعلام.
وفي رده على سؤال لـ«الوطن» خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر الوزارة حول عدالة التقنين، بيّن الزامل أن إنتاج سورية من الكهرباء حالياً ما بين 2.7 إلى 3 آلاف ميغا واط، منها نحو ألف ميغا واط أي نحو الثلث معفاة من التقنين تذهب للمستشفيات ومضخات المياه والمنشآت الحيوية والمؤسسات الحكومية والزراعة والمعامل والمطاحن وغيرها.
وأضاف: على حين يتم توزيع باقي الطاقة الكهربائية المتوافرة وفق محددات ومعايير لضمان العدالة بين مختلف المحافظات والمناطق والأحياء السكنية، في حين تصل الحاجة من الكهرباء اليوم لأكثر من 7 آلاف ميغا واط.
واعتبر الزامل خلال المؤتمر أن المرحلة المقبلة ستكون أفضل كهربائياً نتيجة لعدد من الإجراءات التي تعمل عليها الحكومة منها ثلاث آبار يتم العمل على حفرها وتجهيزها لاستخراج الغاز وبات العمل فيها في مراحله الأخيرة وهو ما يدعم توريدات مادة الغاز التي تمثل أكثر من 70 بالمئة من حوامل الطاقة التي تعتمد عليها محطات توليد الكهرباء العاملة حالياً، مشيراً إلى أن توريدات الغاز انخفضت خلال العام الماضي من 12 مليون متر إلى نحو 8.5 ملايين متر مكعب حالياً وهو سبب مهم في انخفاض وتراجع الطاقة الكهربائية.
الزامل أكد أنه ستتم المباشرة بالعمل خلال اليومين القادمين في عملية إعادة تأهيل محطة حلب الحرارية وهذا يتطلب 12 شهراً للانتهاء منها بحيث يمكن الحصول من خلالها على ما يزيد على 400 ميغا واط بعد أن تم توقيع عقد تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة مع شركة من دولة صديقة.
وعن تزويد سورية لبعض الدول المجاورة بالكهرباء بيّن الزامل أنه لا صحة لما يتم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات (الفيسبوك) عن تزويد سورية أو بيعها الكهرباء للبنان وحتى الأردن وأن الاستثناء الوحيد في ذلك قرية صغيرة حدودية مع لبنان يتم تزويدها بنحو (200 ك. ف) وهي لا تكفي لإنارة حي صغير في قرية صغيرة جداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن