شؤون محلية

انقطاع «الأنسولين» عن مشافي وصيدليات حمص وتوافره مهرباً بأسعار مرتفعة … مدير الصحة لـ«الوطن»: توافر في مستودعات المديرية وخلال 3 أيام سوف يتوافر للمرضى مجاناً

| حمص- نبال إبراهيم

وردت إلى «الوطن» عشرات الشكاوى من أهالي مدينة حمص وريفها تتحدث بالمجمل عن انقطاع كامل لعقار الأنسولين المخصص لمرضى السكري في جميع المشافي والمراكز الصحية بالمحافظة منذ أيام عديدة.
وأكدوا في شكواهم عدم توافره في الصيدليات على حين يتوافر في معظمها العقار الأجنبي المصدر والمهرب بأسعار مضاعفة جداً عن سعره المتداول محلياً، متخوفين على صحتهم في حال عدم توافر العقار بأسرع وقت ممكن.

مدير صحة حمص الدكتور مسلم الأتاسي أكد لـ«الوطن» أن مادة الأنسولين البطيئة متوافرة في جميع المشافي والمراكز الصحية بالمحافظة ولم تنقطع على الإطلاق، إلا أن مادة الأنسولين السريع هي التي انقطعت منذ أيام قليلة لتأخر وصولها إلى مستودعات الصحة.
وأشار إلى أن العقار حالياً بات متوافرا في مستودعات مديرية الصحة وسيتم تزويد جميع المشافي والمراكز الصحية على امتداد المحافظة وسيكون مؤمناً لجميع مرضى السكري بشكل مجاني خلال يومين إلى ثلاثة أيام كحد أقصى.
وأكد الأتاسي أن تأخر عقار الأنسولين لأيام قليلة لا يؤثر في صحة مرضى السكري لأنه يتم تزويدهم بالاحتياجات اللازمة من العقار بشكل شهري.
وأشار إلى أن عناصر الرقابة الصحية في مديرية الصحة تقوم بجولات دائمة على الصيدليات لضبط الأسعار والتأكد من عدم وجود أدوية غير نظامية دخلت القطر بطرق غير مشروعة وتنظيم الضبوط بحق المخالفين، مؤكداً أن الأدوية المهربة وغير النظامية في حال وجودها في بعض الصيدليات هي أدوية غير موثوقة على الإطلاق لكونها غير خاضعة للرقابة الصحية أو التحاليل والفحوصات المخبرية.
من جهته أكد نقيب الصيادلة في حمص الدكتور عبد الغفار السكاف لـ«الوطن» أن عقار الأنسولين يتم توفيره عن طريق التصنيع محلياً في معامل الأدوية بالقطر أو عن طريق استيراده بشكل نظامي من الدول الأخرى، عازياً سبب عدم توافر عقار الأنسولين لزوم مرضى السكري حالياً في معظم صيدليات المحافظة لتوقف المعمل الرئيسي الذي كان يصنعها عن التصنيع من جهة، ولتوقف الشركات التي كانت تستورد هذا العقار عن استيراده خلال هذه الفترة.
وأشار إلى أن مرضى السكري باعتبارهم من أصحاب الأمراض المزمنة وعملية تزويدهم بعقار الأنسولين مكلفة بشكل كبير لمعظمهم، لذا تقوم وزارة الصحة بتأمين مادة «الأنسولين» مجاناً لهؤلاء المرضى عن طريق مديريات الصحة التي تقوم بدورها بتوزيعه على جميع المشافي والمراكز والعيادات الصحية.
وأوضح أن الرقابة الصحية ومندوبي النقابة وخلال جولاتهم على الصيدليات منذ بداية الشهر الجاري حتى تاريخه لم ينظموا أي ضبط بحق أي صيدلية بما يتعلق بأدوية أجنبية مهربة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن