اقتصاد

مسابقة للإبداع في سورية … 65 براءة اختراع العام الفائت و100 مخالفة لتزوير ماركات محمية فكرياً

| رامز محفوظ

كشف مدير حماية الملكية التجارية والصناعية شفيق العزب لـ«الوطن» أن مديرية حماية الملكية أعلنت مؤخراً عن المسابقة الوطنية للإبداع والاختراع وينتهي تقديم طلبات الاشتراك بها بتاريخ 1 نيسان، لافتاً إلى أن المشارك الذي ينجح في هذه المسابقة يتم إدخاله إلى معرض الباسل للإبداع والاختراع إذ إن هناك لجنة تقوم بتقييم اختراعه وتعطيه براءة اختراع.
وأشار إلى أنه تم أمس خلال اجتماع لمجلس معرض الباسل للإبداع والاختراع اتخاذ قرار برفع قيمة الجوائز للمشارك الفائز في معرض الباسل لأكثر من مليون، إذ إن الجائزة الأولى كانت 4 ملايين للاختصاصات الأربعة الفائزة واليوم تم اتخاذ قرار برفع قيمة هذه الجائزة وسيتم عرض القرار على وزير التجارة الداخلية قريباً، مشيراً إلى أن الهدف من رفع قيمة الجائزة لتحفيز المواطنين على المشاركة والإبداع.
وبين أنه تم خلال العام الماضي تسجيل 11 ألف علامة تجارية وصناعية، لافتاً إلى أن الإقبال للتسجيل عليها العام الحالي أقل من الإقبال الذي كان خلال العام الماضي وسبب قلة الإقبال العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية بالإضافة لارتفاع سعر الصرف، مشيراً إلى أنه منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه بلغ عدد طلبات التسجيل على العلامات التجارية والصناعية بحدود 950 طلباً.
وعن عدد براءات الاختراع التي تم منحها العام الماضي لفت إلى أنه تم منح 65 براءة اختراع خلال العام الماضي، كما بلغت قيمة المطبوعات 29 مليون ليرة وبلغ عدد طلبات تسجيل الرسوم والنماذج 500 طلباً وعدد طلبات شهادات الوقوعات أي الذي ينقل الملكية من علامة إلى علامة أخرى 387 طلباً وعدد طلبات تجديد العلامة التجارية والصناعية 4100 طلب، وبلغت إيرادات التسجيل الدولي 1.481 مليار ليرة.
وبالنسبة لعدد الضبوط والشكاوى التي تم تنظيمها بحق مزورين لسلعة أو منتج محمي الملكية أوضح بأن عدد الشكاوى كان خلال العام الماضي بحدود 150 شكوى وعدد الضبوط التي تم تنظيمها بحدود 100 ضبط.
وبين أن الدعم الذي يقدم للمخترع الذي يريد أن ينتج هي الجوائز التي يتم منحها للمخترع بالإضافة لمنح ميداليتين من الاتحاد الدولي للمخترعين الأوائل كما نحاول وصل المخترع مع غرف التجارة والصناعة والمشاريع المتوسطة والصغيرة وهيئة الاستثمار بهدف الترويج لبراءة اختراعه من أجل وضعها بموضع التنفيذ، مشيراً إلى وجود مشكلة بموضوع عدم وجود جهة تتبنى الاختراع للشخص الحاصل على براءة الاختراع.
وأشار إلى أنه من ضمن نشاط المديرية العمل على نشر ثقافة تسجيل العلامة التجارية والصناعية وكيفية الحصول على براءة الاختراع.
بدوره أوضح مدير معرض الباسل للإبداع والاختراع ياسر سعده بأن معرض الباسل للإبداع والاختراع هو عبارة عن وسيلة للعرض، مبيناً أن دور إدارة معرض الباسل تسجيل الاختراع ومنح الشهادة.
وبين أن معرض الباسل عبارة عن فرصة من أجل لقاء المخترع والمستثمر.
ولفت إلى أنه في كل دورة لمعرض الباسل يبلغ عدد المشاركين بالمعرض مابين 300 و500 مشارك وقريباً ستنطلق الدورة العشرون للمعرض، لافتاً إلى أن معظم الاختراعات في مجال الكهرباء والميكانيك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن