اقتصاد

فكرة تدور في الزراعة.. التأمين على البيوت البلاستيكية

| الوطن

قال مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية محمد أبو حمود: إن بعض العاملين في زراعة البيوت البلاستيكية طالبوا وزارة الزراعة بإنشاء صندوق تأمين يساعدهم على تغطية تكاليف خسائرهم مقابل اشتراكات سنوية يدفعونها، وأن وزارة الزراعة تعمل على دراسة فكرة تطبيق التأمين على الزراعات البلاستيكية التي تتعرض لخسائر سنوية بسبب العوامل الجوية، والتنين البحري الذي يصيب بعض المناطق في محافظة طرطوس.
أضاف أبو حمود: إن وزير الزراعة حسان قطنا وجه لجنة من الوزارة للقاء المزارعين المتضررين في محافظة طرطوس لدراسة إمكانية زراعة زراعات بديلة كالخضر المبكرة وغيرها عوضاً عن البيوت البلاستيكية في المناطق التي تتعرض لخسائر كبيرة بسبب التنين البحري المتكرر.
وبين أبو حمود أنه سيتم إصدار دليل عملي لصندوق التخفيف من آثار الجفاف يسهل من عمل اللجان المختصة ويسهل العمل لوصول التعويضات إلى مستحقيها الفعليين بأسرع وقت.
وعن حجم الأضرار لهذه العاصفة الأخيرة قال أبو حمود: إن إجمالي الأضرار بلغ نحو 627 بيتاً بلاستيكياً ونفقاً متضرراً، ففي منطقة القلوع ببانياس بلغت الأضرار الناتجة عن التنين البحري 56 بيتاً بلاستيكياً مزروعاً بالبندورة، ونحو 11 بيتاً مزروعاً بالكوسا، وأن نسبة الأضرار هنا تتراوح بين 50-100%، وهناك غمر بالماء لنحو 404 أنفاق بندورة، و203 بيوت بلاستيكية متضررة في طرطوس، و20 بيتاً في منطقة صافيتا.
يذكر أن آلية تعويض الصندوق توزع على ثلاث شرائح، ونسبة التعويض تتراوح بين 10-20% من قيمة الخسائر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن