سورية

5 شهداء وأكثر من 13 جريحاً بانفجار سيارة مفخخة في عفرين المحتلة … الجيش يرد على خروقات إرهابيي «خفض التصعيد».. وهدوء حذر في البادية

| حماة- محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

ساد الهدوء الحذر، أمس، في البادية الشرقية، وذلك مع انكفاء تحركات بقايا فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، واقتصرت الأعمال الحربية على عمليات تمشيط الطيران الحربي، لمنطقة مثلث «حماة- حلب- الرقة»، في وقت رد الجيش العربي السوري على خروقات التنظيمات الإرهابية لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد.
جاء ذلك في وقت استشهد فيه 5 مدنيين بينهم طفل وأصيب أكثر من 13 شخصاً نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة عفرين التي تحتلها قوات الاحتلال التركي وتنظيمات إرهابية مرتبطة بها.
وفي التفاصيل، فقد بيّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، انخفاض وتيرة عمليات التمشيط البرية في البادية الشرقية، أمس، نتيجة الأحوال الجوية، إضافة إلى عدم تسجل أي تحرك لبقايا فلول مسلحي تنظيم داعش، وذلك بعد أن كانت وحدات الجيش والقوات الرديفة كثفت عمليات التمشيط فيها خلال الأيام الماضية.
وأوضح المصدر، أن الطيران الحربي كبد تنظيم داعش خلال غاراته المكثفة خلال الأيام الأخيرة خسائر كبيرة، ما قام بمسح المنطقة، أمس، حيث لم يسجل فيها أي تحرك للدواعش.
وفي منطقة «خفض التصعيد» بريفي حماة وإدلب، بيّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش استهدف فجر أمس بصواريخه تحركات للإرهابيين في العنكاوي وقليدين بسهل الغاب الشمالي الغربي بريف حماة.
كما دكت وحدات من الجيش، وفق المصدر، مواقع للإرهابيين في الفطيرة وكنصفرة وسفوهن وفليفل بريف إدلب الجنوبي، رداً على خروقاتهم لاتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة «خفض التصعيد»، واستغلالهم الأحوال الجوية بالتسلل نحو نقاط للجيش للاعتداء عليها.
وفي سياق متصل، ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن قوات الاحتلال التركي قصفت مدينة سراقب ومحيطها بقذائف المدفعية الثقيلة، في الوقت الذي واصل فيه النظام التركي إرسال المزيد من تعزيزاته العسكرية إلى المواقع التي يحتلها في إدلب.
وأشارت المصادر إلى دخول رتل جديد للاحتلال التركي بعد منتصف ليل الجمعة- السبت نحو الأراضي السورية، حيث دخلت نحو 15 آلية محملة بمعدات عسكرية ولوجستية عبر معبر كفرلوسين شمال إدلب، وتوجه إلى نقاط «المراقبة» التابعة للاحتلال المنتشرة في جبل الزاوية جنوب إدلب.
من جهة ثانية، تحدثت المصادر عن انفجار عبوة ناسفة بسيارة تابعة لمسلح ضمن ما يسمى «هيئة تحرير الشام» الإرهابية، في قرية الكستن الواقعة بريف جسر الشغور، غرب إدلب.
من جانب آخر، نقلت وكالة «سانا» عن مصادر أهلية، أن سيارة مفخخة انفجرت عصر أمس في حي الصناعة ضمن مدينة عفرين المحتلة، ما أدى إلى استشهاد 5 مدنيين بينهم طفل وإصابة أكثر من 13 آخرين بجروح بعضهم في حالة خطيرة ما يرجح زيادة عدد الشهداء.
ولفتت المصادر إلى أن قوة الانفجار أحدثت أضراراً كبيرة في الحي الذي يتميز بكثرة المحال التجارية والكثافة السكانية.
ومنذ احتلالها في آذار 2018 من قوات النظام التركي بالتعاون مع تنظيمات إرهابية تم تدريبها وتسليحها في تركيا تشهد مدينة عفرين والمناطق الأخرى التي تنتشر فيها تنظيمات إرهابية موالية للاحتلال التركي حالات فوضى وانفلاتاً أمنياً وصراعات دامية بين هذه التنظيمات بسبب خلافات على تقاسم المسروقات والنفوذ والسيطرة والتحكم بمصير المدنيين فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن