الأولى

خمسة ملايين مهجّر داخلي عادوا إلى منازلهم.. ومن أولويات الدولة تأمين المستلزمات … «الإدارة المحلية»: 50 مليار ليرة للجنة إعادة الإعمار هذا العام

| محمد منار حميجو

كشف معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة لؤي خريطة أنه تم تخصيص 50 مليار ليرة للجنة إعادة الإعمار في العام الحالي، مشيراً إلى أنه تم توزيعها على الوزارات لتنفيذ المشاريع التي تمت الموافقة عليها لهذا العام.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن خريطة أنه تم تخصيص لوزارات «الإدارة المحلية» بـ15 مليار ليرة والتربية 6 مليارات والداخلية 4 مليارات ومثلها لوزارتي الأشغال العامة والإسكان والنقل، على حين تم تخصيص 3 مليارات لوزارة الصحة و1.5 مليار للتعليم العالي ومليار للموارد المائية، كما أنه تم تخصيص 2.5 مليار ليرة لمشروع رفع التلوث عن نهر بردى.
خريطة بيّن أن من المشاريع التي وافقت عليها لجنة إعادة الإعمار لهذا العام رفع التلوث عن نهر بردى وتأهيل مشفى الأورام في حلب وابن الوليد في حمص، وفيما يتعلق بوزارة الاتصالات بناء مركز عدرا العمالية في ريف دمشق، أما مشاريع وزارة النقل فهي إعادة تأهيل هنكار صيانة الطائرات في مطار دمشق الدولي للمرحلتين الثانية والثالثة، وأشار إلى أن المشاريع التي تمت الموافقة عليها لوزارة الكهرباء إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية في محافظات ريف دمشق ودير الزور والمناطق المحررة في ريف إدلب.
وبيّن أن المشاريع الخاصة بوزارة الإدارة المحلية هي تأهيل منازل متضررة من الحرائق وترحيل أنقاض وفتح طرقات وإزالة مبان آيلة للسقوط، إضافة إلى تأهيل مباني الوحدات الإدارية وتأهيل طرق خدمية وصرف صحي مع إعطاء الأولوية لذوي الشهداء.
وفيما يتعلق بموضوع عودة المهجرين إلى مساكنهم أكد خريطة أنه تمت إعادة 4.9 ملايين مهجر داخلي إلى منازلهم، موضحاً أن من أولويات الدولة تأمين مستلزمات العودة في المناطق التي حررها الجيش العربي السوري وإعادة المؤسسات والخدمات وتأهيل البنى التحتية وتأمين متطلبات المواطنين.
وكشف خريطة أن عدد مراكز الإيواء في العام الماضي بلغ 133 مركزاً احتضنت 35601 مواطن، على حين في عام 2019 كانت 153 مركزاً ضمت 37234 مواطناً.
وأشار خريطة إلى أن هناك العديد من التسهيلات تقدمها الدولة لعودة اللاجئين السوريين وخصوصاً بعد عقد مؤتمر اللاجئين الأخير الذي تم عقده في دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن