اقتصاد

نسب تنفيذ متدنية في موازنات مجالس مدن طرطوس لعام 2020 ..!! رئيسا مجلسي بانياس والقدموس يشرحان الأسباب ويبرران ولكن..!

| هيثم يحيى محمد

كانت نسب تنفيذ الموازنة المستقلة لعام 2020 الماضي لمجالس المدن الستة في محافظة طرطوس متدنية جداً وفق ما ورد في تقرير عضو المكتب التنفيذي المختص المقدم لدورة مجلس المحافظة التي انعقدت منتصف شهر كانون الثاني الماضي والسؤال الذي لم نجد جواباً له هو: لماذا هذا التدني ولاسيما أن المبالغ المالية لمشاريع الموازنة المستقلة في كل مدينة متوافرة في حسابات مجالسها ؟
حاولنا معرفة الجواب من وجهة نظر القائمين على هذه المجالس حيث توجهنا إليهم وسألناهم عن أسباب هذا التدني في نسبة التنفيذ ومقترحاتهم لمعالجة هذه الأسباب ورفع نسبة التنفيذ للدرجة القصوى خلال عام 2021 الحالي فماذا كانت الإجابات والمبررات؟

نتوقف اليوم عند إجابة مجلسين من المجالس الستة الأول مجلس مدينة بانياس الذي لم تتجاوز نسبة تنفيذ موازنته المستقلة لعام 2020- 27 بالمئة‎ فقط حيث أجاب المهندس بشار حمزة رئيس المجلس بالقول: إن النسبة الحقيقية ليست ٢٧ بالمئة، وإنما وصلت إلى ٤٤ بالمئة وحالياً أصبحت أكثر نتيجة بعض الصرفيات في عام ٢٠٢١ لكن بسبب ارتفاع أسعار الإسمنت والحديد حصلت الشركات المنفذة على فروقات أسعار كبيرة ومحقة وأضيفت هذه الفروقات إلى قيمة المشاريع فارتفعت قيم المشاريع بنسبة كبيرة لهذا السبب تلاحظ تراجع نسبة التنفيذ، هذا التراجع نتيجة فروقات الأسعار الهائلة، أي إن التنفيذ المادي للمشاريع على أرض الواقع يصل إلى ٦٠ بالمئة لكن التنفيذ المالي أقل.
وأضاف: عند تأمين هذه الفروقات تصبح نسبة التنفيذ المالي أي الصرفيات خلال أيام قليلة فوق ٨٠ بالمئة، والأهم في نظري أن التنفيذ المادي على أرض الواقع كبير أي خلال مدة قليلة تكون المشاريع في الخدمة ويبقى تأمين الفروقات وصرفها.
وعن مقترحاته لتجاوز ما حصل يؤكد حمزة عدم وجود أي مشكلة، فالظرف خارج إرادة الجميع والوضع الاقتصادي هو السبب ، وعند أول إعانة للمحافظة أظن أنه سيكون لمجلس مدينة بانياس حصة جيدة لسد العجز، هذه المشكلة عامة لجميع قطاعات الدولة.

والثاني مجلس مدينة القدموس الذي لم تتجاوز نسبة التنفيذ في مشاريع الموازنة المستقلة وفق المحافظة الخمسين بالمئة(وهي أعلى نسبة بين كل المجالس) وعن أسباب ذلك يقول أحمد بو حسون رئيس المجلس:
منذ عام ٢٠١٢ لم تنخفض نسبة التنفيذ في مجلس مدينة القدموس عن ٩٠ بالمئة، لكن هذا العام حصل انخفاض كما ذكرت وذلك لسببين أو بسبب مشروعين: الأول: مشروع استثماري هو عبارة عن /مسبح وكافتريا/ تم الإعلان عنه قبل جائحة كورونا بقيمة ٤٠ مليوناً. وتم التوقف عن العمل خلال فترة الكورونا ومن ثم ارتفعت الأسعار بشكل كبير كما هو معروف، حتى فروق الأسعار لم تعد تفي بالغرض، وكل ذلك أدى إلى بطء في التنفيذ ومن ثم انخفاض نسبة التنفيذ في المشروع.
والثاني : كان لدينا مشروعان تزفيت الأول في قطاع خربة عامودي بقيمة ٢٤ مليوناً تم تنفيذه بالكامل. أما الثاني فهو شق وتعبيد طريق في قرية السعدانة بقيمة تتجاوز ٣٠ مليوناً، هذا المشروع تأخر التنفيذ فيه لكونه كان يحتاج إلى تصديق الوزارة، وكان فصل الشتاء على الأبواب. حيث قمنا بشق الطريق وتجهيز البنية التحتية للطريق، ثم طلبت من المتعهد التوقف عن العمل حتى الصيف القادم حفاظاً على جودة التنفيذ، ولو كان ذلك على حساب نسبة التنفيذ.
وأضاف بو حسون: كان من الممكن أن أرفع نسبة التنفيذ إلى أكثر من ٨٠ بالمئة ولكني آثرت جودة التنفيذ على النسبة، وقد شرحت وجهة نظري هذه في آخر اجتماع تتبع تنفيذ نهاية العام الماضي بحضور السيد نائب المحافظ وأعضاء المكتب التنفيذي وقد لاقت وجهة نظري الاستحسان من الجميع.
واقترح بو حسون أن يتم تصديق المشاريع التي لا تتجاوز ١٠٠ مليون من المحافظة، والمشاريع التي تتجاوز هذه القيمة من الوزارة.
هذا وسنتوقف في مواد لاحقة مع وجهات نظر بقية المجالس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن