عربي ودولي

البرهان يهدد بحكومة طوارئ في السودان قبل 72 ساعة من استقالة الحكومة

| وكالات

هدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمس الأحد، «بتجاوز الأحزاب السياسية والقوى المشاركة في الحكومة وتشكيل حكومة طوارئ برئاسة رئيس الوزراء الحالي عبد اللـه حمدوك».
وبدا البرهان، خلال اجتماع لمجلس شركاء الفترة الانتقالية، غاضباً بشدة من حالة التنازع، التي عطلت تكوين الحكومة، مؤكداً أنه «لا يملك خياراً سوى الخروج للشعب وتقديمه بياناً على الفشل في التوافق على تشكيل الحكومة، والتلويح باحتمال تشكيل حكومة طوارئ برئاسة عبد اللـه حمدوك في حال عدم التزام الشركاء بتكوين الحكومة بسرعة»، وذلك حسب صحيفة «اليوم التالي» السودانية.
وأفادت الصحيفة، بأن «البرهان أشار إلى أن أوضاع البلاد لا تحتمل المزيد من التلكؤ»، وذكرت أن «بعض قادة قوى الحرية والتغيير- الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية – طلبوا من البرهان، عدم الإقدام على خطوة تشكيل حكومة طوارئ، ووعدوه بالإسراع في إنجاز المهمة، وفق المصفوفة الزمنية، التي اعتمدها مجلس الشركاء».
يأتي ذلك بسبب ما سماه رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تلكؤ قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية، في تقديم ترشيحات للحكومة الجديدة، المقرر إعلانها في الرابع من شباط المقبل.
وأكدت مصادر في الحكومة الانتقالية، أن «وزراء الحكومة سيقدمون استقالاتهم خلال 72 ساعة لرئيس الوزراء عبدالله حمدوك»، مضيفة إن جميع الوزراء سيقدمون استقالاتهم لرئيس الوزراء، للشروع مباشرة في اختيار طاقمه الوزاري الجديد، من دون حرج وبحرية كاملة.
وفي سياق آخر استقبل أمير قطر تميم بن حمد، الأحد، الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، يرافقه وزير الخارجية المكلف ومدير جهاز المخابرات العامة.
وبحث اللقاء العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها، إلى جانب تطورات الأوضاع في السودان وفي المنطقة بشكل عام، ولاسيما الوضع على الحدود السودانية الإثيوبية.
وأكد دقلو متانة وعمق العلاقات التي تربط السودان ودولة قطر، مشيراً إلى أهمية التنسيق المشترك بين البلدين حول مجمل القضايا في المحافل الإقليمية والدولية.
وأطلع دقلو، أمير قطر على مراحل تنفيذ اتفاق السلام الذي تم توقيعه مع حركات الكفاح المسلح، مثمناً جهود قطر في تحقيق السلام في السودان وخاصة في دارفور.
كما شكر دقلو الشيخ تميم على دعم بلاده للمتضررين من السيول والفيضانات بالسودان، فضلاً عن جهودها في مساعدة السودان بالتصدي لجائحة كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن