عربي ودولي

اعتقال 5 إرهابيات في صلاح الدين وملاحقة فلول داعش بالأنبار وديالى … ترجيح عودة النفط العراقي إلى الأردن في نيسان المقبل

| وكالات

فيما تحدثت تقارير عن ترجيح لعودة العراق بتصدير النفط الخام إلى الأردن في نيسان المقبل، أعلنت بغداد اعتقال القوات العراقية خمس إرهابيات عملن مع تنظيم داعش في محافظة صلاح الدين وسط البلاد.
ونقل موقع «السومرية نيوز» العراقي عن قيادة فرقة التدخل السريع في الجيش العراقي قولها أمس الأحد في بيان إن إحدى فرقها تمكنت من إلقاء القبض على خمس متهمات في ناحية سليمان بيك شرق محافظة صلاح الدين، مشيرة إلى أن المتهمات الخمس اعترفن بالعمل مع عصابات داعش الإرهابية.
في السياق ذاته، أطلقت قوات الحشد الشعبي العراقية أمس عملية أمنية لملاحقة فلول إرهابيي داعش في مناطق شرق محافظة الأنبار، وأفادت خلية الإعلام الأمني في بيان لها بأن قوة من فوج استخبارات الفرقة الأولى بالجيش العراقي تمكنت من قتل إرهابيين اثنين أحدهما متزعم في تنظيم داعش الإرهابي في صحراء غرب قضاء الرطبة كما دمرت وكراً للإرهابيين جنوب القضاء يحوي أسلحة ومواد متفجرة.
كما أطلقت القوات العراقية المشتركة أمس عمليات تفتيش وتطهير واسعة لملاحقة فلول إرهابيي تنظيم داعش بمحافظة ديالى شرق البلاد.
وقالت هيئة الحشد الشعبي في بيان نقله موقع «السومرية نيوز» إن اللواء الأول بالحشد الشعبي بدأ عمليات تفتيش وتطهير واسعة في جبال نفط خانة بمحافظة ديالى شملت خمس مناطق وتأمينها من أي خطر إرهابي بينما تم تفجير نفق تابع لفلول داعش الإرهابي يحتوي على متفجرات.
في سياق متصل أعلن نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري إعادة انتشار القطعات العسكرية لتأمين بغداد.
وأوضح الشمري أن القطعات الأمنية مستمرة بشكل كبير بملاحقة خلايا تنظيم داعش الإرهابي الذي يعمل الآن من خلال مفارز صغيرة في المناطق النائية.
وأشار الشمري إلى أن أمن العاصمة العراقية بغداد مهم وهناك إعادة انتشار للقطعات لتأمينها مبيناً أن الحياة طبيعية في العاصمة ونعمل على تفعيل الجهد الاستخباري لمواجهة أي نشاطات إرهابية.
وتواصل القوات العراقية عملياتها لملاحقة ما تبقى من فلول إرهابيي «داعش» في العديد من المناطق العراقية.
وفي سياق منفصل رجح مصدر مطلع عودة نقل النفط العراقي إلى الأردن براً قبل نهاية شهر نيسان المقبل، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، حصل عليها بعض التعديلات غير الجوهرية.
وأشار المصدر، وفق ما أوردت قناة «المملكة» الأردنية إلى أن مذكرة استيراد النفط الخام من العراق التي تم تمديدها لمدة عام آخر، أبقت كميات النقل بنحو 10 آلاف برميل يومياً، على حين لم يشر المصدر إلى أي تغيير على أسعار النفط، الذي حدد بموجب المذكرة السابقة بسعر برنت مطروح منه 16 دولاراً.
وأضاف المصدر إنه بعد الموافقة على تجديد مذكرة التفاهم بين الأردن والعراق بشكل رسمي، سيتم طرح عطاء جديد لعمليات النقل من العراق للأردن، ولن يكون هناك تمديد لعطاء النقل السابق.
وكان الأردن والعراق وقعا مذكرة تفاهم في 2006 لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولاً براً بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام «برنت» ناقصاً 18 دولاراً، على أن تتحمل المملكة كلفة النقل بين كركوك والزرقاء، وقد تم تعديلها في شباط 2019، لتصبح المعادلة السعرية أفضل بدولارين.
يشار إلى أن مذكرة التفاهم العراقية – الأردنية الخاصة باستيراد النفط انتهت مدتها في منتصف شهر تموز الماضي، وجرى تمديدها حتى تشرين الثاني بسبب جائحة كورونا، التي أثرت في سير النقل، وأوقفته لفترة محدودة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن