سورية

الميليشيات تواصل قطع الكهرباء عن ريف الرقة المحرر وتضرر مزروعات الفلاحين ومحاصيلهم … أهالي «صور» يتظاهرون ضد «قسد» احتجاجاً على خطفها أبنائهم

| وكالات

بالتزامن مع التظاهرات السلمية التي شهدتها مدينة الحسكة ضد ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» العاملة تحت إمرة الاحتلال الأميركي، تظاهر أهالي بلدة صور في ريف دير الزور الشمالي الشرقي احتجاجاً على خطف الميليشيات عدداً من أبنائهم، في وقت واصلت فيه الأخيرة ممارساتها الإجرامية بحق الأهالي في ريف الرقة المحرر.
ونقلت وكالة «سانا» عن مصادر محلية: أن أهالي بلدة صور بريف مدينة دير الزور الشمالي الشرقي خرجوا بمظاهرة حاشدة احتجاجاً على ممارسات ميليشيات «قسد» التعسفية وخطف عدد من الشبان لإجبارهم على الالتحاق بصفوفها.
وبينت المصادر، أن المحتجين «أشعلوا الإطارات وقطعوا الطرقات وهتفوا ضد الوجود القسري لمسلحي الميليشيات في المنطقة، مطالبين بالإفراج عن جميع الشبان الذين تم اعتقالهم».
وتزامن خروج أهالي صور في مظاهرة ضد ميليشيات «قسد» مع خروج أهالي مدينة الحسكة في تظاهرة احتجاجية سلمية حاشدة ضد الحصار الجائر الذي لا تزال تفرضه عليهم تلك الميليشيات العاملة تحت إمرة الاحتلال الأميركي، والتي قامت بإطلاق الرصاص الحي بكثافة على المشاركين، ما أدى إلى استشهاد مواطن وإصابة أربعة آخرين.
وفي إطار ممارساتها الإجرامية ضد الأهالي، واصلت ميليشيات «قسد» لليوم العاشر على التوالي قطع الكهرباء عن الأهالي في ريف محافظة الرقة المحرر، حيث تضررت مزروعات الفلاحين ومحاصيلهم جراء توقف ضخ مياه الري بسبب قطع الكهرباء.
وبين محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة في تصريح نقلته «سانا»، أن ميليشيات «قسد» لم تكتف بقطع الكهرباء لليوم العاشر على التوالي بل عمد مسلحوها إلى نزع وسرقة كابلات الشبكات الكهربائية بغية قطع الكهرباء بشكل نهائي عن أهلنا في الريف المحرر من محافظة الرقة وذلك في إطار ممارساتها العدوانية ضد المواطنين. وأشار خليفة، إلى أن الأراضي الزراعية المروية هي المتضرر الأكبر من قطع الكهرباء الذي أدى إلى توقف عمليات الري لها.
وأوضح أنه منذ قطع ميليشيات «قسد» الكهرباء عن الريف المحرر، فإن المحافظة تسعى جاهدة بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية لإيجاد بدائل واتخاذ خطوات تحد من التداعيات والآثار السلبية لقطع الكهرباء وتوقف محطات ومشاريع ري الأراضي الزراعية من خلال العمل على إطلاق وإنجاز مشروعات بديلة لتوليد الكهرباء من المزمع تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة.
ولفت محافظ الرقة إلى أن الريف المحرر من المحافظة المتضرر جراء قطع الكهرباء يضم نحو70 قرية تقع على سرير الضفة اليمنى لنهر الفرات بمسافة تمتد 47 كيلومتراً بدءاً من بلدة شنان وحتى قرية السويد.
بدوره وصف رئيس جمعية مشيرفة غانم العلي الفلاحية في الريف المحرر من محافظة الرقة عبد اللـه عبد الحديد في تصريح نقلته الوكالة، قطع الكهرباء من الميليشيات بالكارثي على حياة المنطقة وأهلها الذين استبشروا خيراً بعد معاودة تشغيل مشروع «المغلة» العام المنصرم من الحكومة ما دعم محاصيلهم الزراعية حينها وبخاصة القمح.
وبين الحديد، أن وقف مشروع الري حالياً بفعل قطع الكهرباء مجدداً، له منعكسات وآثار خطيرة على فلاحي المنطقة الذين أنفقوا منذ بداية موسم زراعة القمح وحتى الآن أكثر من مليار ليرة سورية كثمن بذار وسماد ومازوت وري وحراثة وغيرها من مستلزمات العملية الزراعية.
من جهة ثانية ذكرت صفحة «عين الفرات» في موقع «فيسبوك»، أن ميليشيات «قسد» أغلقت طريق الدخول والخروج أمام قوات الجيش العربي السوري الموجودة باللواء 93 شمال مدينة الرقة على خلفية التوتر بين الطرفين في الحسكة.
جاء ذلك في وقت نشرت فيه مصادر إعلامية معارضة صوراً قالت: إنها لرتل روسي يدخل إلى غرب الفرات قادماً من مناطق سيطرة قوات الجيش العربي السوري في حلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن