رياضة

لا جديد في صدارة الكالشيو وأتلانتا الخاسر الأكبر … ثأر ميسي تحقق والبرشا يقفز للوصافة

| خالد عرنوس

تقدم أتلتيكو مدريد بثبات نحو استعادة لقب الليغا الغائب عنه منذ سبع سنوات عندما رفع الفارق إلى 10 نقاط كاملة قابلة للزيادة أمام أقرب منافسيه وخطف البرشا وصافة الترتيب بفارق الأهداف أمام الغريم ريـال مدريد عقب فوزه الصعب على بلباو لتدخل معركة الوصافة منعطفاً جديداً عقب هزيمة الملكي وتصبح الهدف الحالي للقطبين ومعهما إشبيلية القريب جداً ويبدو أن المقاعد الأربعة الأولى حسمت لهذا الرباعي.

وفي إيطاليا حقق ستة من السبعة الكبار الفوز من الجولة الأولى إياباً فبقيت الصدارة على حالها والتغيير الوحيد كان خروج أتلانتا من الأربعة الكبار ليحل اليوفي مكانه، أما المتسبب لازيو فقد اقترب من هؤلاء مستعيداً بعض الذكريات الجميلة التي حدثت في الموسم الماضي، وإذا كان قطبا ميلانو اطمأنا إلى الصدارة والوصافة فإن روما مكّن مركزه الثالث بفوزه على ضيفه هيلاس وكذلك استرجع نابولي ذاكرة الفوز سريعاً على حساب بارما لتكتمل صورة المنافسة الشرسة على السكوديتو مع بداية مرحلة العودة.

فارق شاسع

لا نقصد فارق النقاط الأعلى بين متصدر الليغا أتلتيكو ومنافسيه الريـال والبرشا وهو الأعلى بين الدوريات الكبرى بل هو الفارق البدني والنفسي وحتى (الفني) بين لاعبي فريق سيميوني ومطارديه، فلا الريـال مقنع ولا حتى البرشا حاسم وهما لم يقدما حتى الآن ما يشفع لهما بالتتويج، فهاهو الأتلتي يواصل انتصاراته وهذه المرة على أرض قادش الذي هزم القطبين وبفضل تألق خاص من نجم البرشا السابق لويس سواريز الذي سجل ثنائية رفع بها أهدافه إلى14 هدفاً فتصدر لائحة الهدافين وقاد الأتلتي إلى فوز ثامن على التوالي وسابع خارج ملعبه وللمرة الأولى بعد تلقيه هدفين لم يكن صاحبهما سوى العجوز نيغريدو ابن الخامسة والثلاثين.
واستفاد البرشا من سقوط غريمه الأبدي فصعد إلى المركز الثاني بفوز صعب على بلباو ثأر من خلاله ميسي ورفاقه من هزيمتهم قبل أيام بكأس السوبر بعد مباراة توزعت أدوار البطولة فيها على حارس مرمى الباسكي أوناي سيمون الذي حرم لاعبي كويمان من مضاعفة الفارق وثلاثي البرشا (ميسي– ديمبلي– غريزمان)، الأول بتسجيله هدفاً رائعاً من ركلة حرة والأخير بتسجيله هدف الفوز (وهي المرة الرابعة التي يسجلان سوية هذا الموسم) وثلاثتهم بالمجمل لأنهم أظهروا بعضاً من ملامح هجوم البرشا الكاسح، البرشا بلغ المباراة العاشرة دون هزيمة مسجلاً فوزه السادس في نيوكامب والرابع بفارق هدف.

النتائج المسجلة – الإسباني 21

– قادش * أتلتيكو مدريد 2/4 للخاسر نيغريدو (35-71) لويس سواريز (28-50) ساؤول (44) كوكي (88).

– برشلونة * بلباو 2/1 للفائز ميسي (20) غريزمان (74) وللخاسر جوردي ألبا (49 بمرماه)

– ريـال مدريد * ليفانتي 1/2 للخاسر أسينسيو (13) وللفائز موراليس (32) مارتي (78).

– إيبار * إشبيلية صفر/2 أوكامبوس (28 من جزاء) جوردان (55).

– فياريـال * سوسيداد 1/1 للأول باريخو (3) وللثاني إيساك (90+3).

– غرناطة * سلتا فيغو صفر/صفر.

– فالنسيا * إلشي 1/صفر دانييل واس (22).

– خيتافي * ألافيس صفر/صفر.

– بلد الوليد * هويسكا 1/3 للخاسر توني فيلا (90+3) وللفائز فيسينتي (37 و50 و57).

– بيتيس * أوساسونا (أمس).

بانوراما الليغا

– 21 هدفاً سجل في هذه الجولة من خلال 3 تعادلات منها اثنان من دون أهداف مقابل 6 انتصارات منها أربعة للضيوف وأربعة بأهداف من الطرفين، وجاء هدف بالخطأ وهدفان من علامة الجزاء وأهدر مارتي (ليفانتي) ركلة ثالثة.

– 49 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 8 مرات في مباراة فالنسيا وإلشي مقابل 4 في مباراة فياريـال وسوسيداد ووحده إيدير ميليتاو لاعب الريـال طرد بالحمراء المباشرة.

– انفرد الأورغوياني لويس سواريز لاعب الأتلتي بصدارة الهدافين برصيد 14 هدفاً وصعد ليونيل ميسي ليشارك يوسف النصيري المركز الثاني بـ12 هدفاً يليهما جيرارد مورينو وكريم بنزيمة بـ10 أهداف ثم روجر مارتي وياغو أسباس بـ9 أهداف.

ثار سريع

في قمة الجولة الأولى إياباً من السييرا A نجح لازيو في الثأر من أتلانتا الذي أبعده قبل أيام قليلة من ربع نهائي كأس إيطاليا ورد عليه في عقر داره حيث عاد بفوز مستحق وبثلاثة أهداف كانت قابلة للزيادة لولا تألق الحارس غوليتي وقائم مرماه الذي حرم خواكين كوريا من التسجيل، ورغم أنه لم يسجل فإن إيموبيلي قاد رفاقه إلى الفوز الرابع على التوالي والسادس خارج الأولمبيكو والسادس في سجله بفارق هدفين أو أكثر، وهو الفارق الذي خسر به على الأقل فريق أتلانتا في أربع هزائم سابقة كانت آخرها قبل عشر جولات، وهي الهزيمة الثالثة على أرضه ليصل عدد نقاطه المهدورة هناك إلى 11 وهو العدد ذاته الذي فقده خارج ملعبه.

وواصل روما سجله الرائع على ملعب الأولمبيكو فحقق فوزه الثامن هناك على حساب فيرونا بعد مباراة غريبة شهدت ثلاثية خاطفة للجيلاروسي خلال 9 دقائق من أصل ست تسديدات بين خشبات مرمى ضيفه الذي سجل هدف الشرف منتصف الشوط الثاني من الكرة الوحيدة بين قوائم مرمى روما، وهو الفوز السابع للأخير بفارق هدفين على الأقل في حين تلقى هيلاس خسارته الثالثة خارج أرضه والثانية فقط من ست بفارق هدفين.

النتائج الكاملة – الإيطالي 20

– بولونيا * ميلان 1/2 للخاسر بولي (81) وللفائز ريبيتش (26) كيسي (55 من جزاء).

– إنتر ميلانو * بينفينتو 4/صفر أمبورتا (7 بمرماه) لاوتارو (57) لوكاكو (67 و79).

– روما * هيلاس فيرونا 3/1 للفائز مانشيني (20) مخيتريان (22) مايورال (29) وللخاسر كولي (62).

– أتلانتا * لازيو 1/3 للخاسر باساليتش (79) وللفائز ماروسيتش (3) خواكين كوريا (51) موريكي (82).

– سامبدوريا * يوفنتوس صفر/2 كييزا (20) رامزي (90+1).

– نابولي * بارما 2/صفر إيلماس (32) بوليتانو (82).

– سيبيزيا * أودينيزي صفر/1 دي بول (52 من جزاء).

– كالياري * ساسولو 1/1 للأول غلفاو (75) وللثاني جيرمي بوغا (90+4).

– تورينو * فيورنتينا 1/1 للأول بيلوتي (88) وللثاني ريبيري (67).

– كروتوني * جنوى صفر/3 ديسترو (24 و50) تزيبورا (29).

حصيلة الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات منها خمسة للضيوف وخمسة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 27 هدفاً جاء أحدها بالنيران الصديقة واثنان من ركلتي جزاء وأهدر إيبرا (ميلان) ركلة ثالثة أكملها زميله ريبيتش هدفاً.

– 43 مرة ظهر اللون الأصفر في هذه الجولة منها صفراوان في مباراة أتلانتا ولازيو وإنتر وبينفينتو مقابل 10 مرات في مباراة سيبيزيا وأودينيزي فطرد لاعب الأول سابونارا ولاعب الثاني دي بول بعد إنذارين على حين طرد كاستروفيلي وميلنكوفيتش (تورينو) بالحمراء المباشرة.

– لم يسجل رونالدو إلا أنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 15 هدفاً وأصبح لوكاكو ثانياً بـ14 هدفاً يليه إيموبيلي بـ13 ثم ابراهيموفيتش بـ12 يليه جواو غلفاو ولويس مورييل بـ11 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن