ثقافة وفن

صراعات العالم السفلي.. «في وضح النهار» … دراما اجتماعية حريصة على الواقعية والتشويق معاً

| سارة سلامة

دارت أخيراً كاميرا المخرج سيف الدين سبيعي معلنة بدء تصوير مسلسل «في وضح النهار»، «على صفيح ساخن» سابقاً، تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، لعرضه في الموسم الرمضاني القادم.
وتدور أحداث العمل الاجتماعي المعاصر في إطار من التشويق والقضايا الشائكة، وهو يروي قصة عائلة سورية تعيش تحديات مختلفة ومصيرية في الحياة، كما يلقي الضوء على العلاقات الأسرية الشائكة بين العائلة الواحدة وفق خط درامي جديد.
ويضم العمل في قائمة أبطاله كلاً من سلوم حداد وعبدالمنعم عمايري وسمر سامي ونظلي الرواس ويزن الخليل وفادي صبيح وجفرا يونس وعبدالرحمن قويدر وشادي الصفدي وآخرين، ومن الوجوه الشابة الجديدة كل من سليمان رزق وجنى عبود.

محاولة رصد واقع

وبيّن الكاتب علي وجيه أن «الفكرة الأساسية من وراء العمل محاولة رصد واقع معظم المجتمعات في عالمنا العربي، حيث نمر بتحولات سريعة وخطرة، من خلال متابعة سلوك أفراد العائلة تجاه هذه الظروف الراهنة وانعكاساتها عليهم، عبر رواية اجتماعية حريصة على الواقعية والتشويق معاً».
وأضاف وجيه: إن «شخصيات المسلسل ستكون في بدايات جديدة، أمام تحديات مختلفة، حادة وصادمة من خلال محاولة اكتشاف الذات والآخر، وفي صراعها للبقاء أو تحقيق الذات وأحلامها، ضمن محيط متخبط».
كما أشار الكاتب خلال حديثه إلى أن «من الأسئلة الكبرى التي يطرحها المسلسل: هل يستطيع الإنسان الصمود عندما يصارع قناعاته الأساسية؟ أم ينجرف مع التيّار»؟

تحوّلات شائكة

ويشهد العمل عودة ثنائية للنجم السوري باسم ياخور والفنانة الجزائرية أمل بوشوشة بعد أن تعاونا معاً عام 2015 في مسلسل «العراب» للمخرج الراحل حاتم علي.
وكان ياخور قد شارك مؤخراً في الموسم الثاني من المسلسل العربي الخليجي المشترك «المنصة»، كما يشارك أيضاً في بطولة مسلسل البيئة الشامية «العربجي»، على حين شاركت بوشوشة في بطولة مسلسل «النحات» برفقة الممثل باسل خياط في موسم رمضان الماضي.
وتطل بوشوشة في العمل الجديد بدور فتاة سورية اسمها هند، تملك صالون حلاقة نسائية، وهي الأخت الوحيدة في عائلة سورية جلّها من الذكور.
وتبدأ أحداث المسلسل بانفصال هند عن زوجها الذي تحبه، وتعيش لاحقاً تحوّلات شائكة في شخصيتها، لتدخل في أعمال تحوم حولها علامات استفهام، وسط صراعات نفسية واجتماعية عديدة.
وسبق للفنانة الجزائرية أن ظهرت في الدراما السورية عبر مسلسل «الأخوة»، والجزء الأول من الدراما الشامية «زمن البرغوث» وغيرهما، وهي التي كانت خطواتها الأولى في عالم التمثيل عبر المسلسل العربي «ذاكرة جسد» عن رواية بالعنوان ذاته لأحلام مستغانمي.
ويجسد سلوم حداد في العمل شخصية زعيم الزبالين، من خلال عالم يدخل كل أنواع الجريمة في العالم السفلي، عبر دور مركّب.
ويؤدي عبد المنعم عمايري «كاركتراً» جديداً من حيث الشكل والمضمون، حيث سيظهر من خلال دور «أبو كرمو» وهو شخص انتهازي، يعمل لدى عصابة مافيا ويبيع المخدرات من خلال مصلحته في معمل الحلويات حيث يقوم بوضعها في المواد ويبيعها للناس.
وكان من المزمع أن تتولى إخراج «على صفيح ساخن» المخرجة السورية رشا شربتجي، لكنها اعتذرت لانشغالها حالياً بتصوير مسلسل «حارة القبة» الذي يتكون من جزأين ويجمع كوكبة من النجوم السوريين الأوائل، من بينهم عباس النوري وسلافة معمار وعبد الهادي الصباغ ونادين خوري.
ويعدّ «على صفيح ساخن» التعاون الثالث بين المؤلف والممثل يامن الحجلي كاتب مسلسلات «طوق البنات» و«طريق النحل» و«أنا وأنت وأمي وأبي» وبين السيناريست علي وجيه مؤلف «عناية مشددة»، و«أحمر» و«هوا أصفر» و«دوران» و«بانتظار الخريف»، حيث اشتركا سابقاً في تأليف مسلسلي «هوا أصفر» و«أحمر».
ويشهد المسلسل عودة الجزائرية «أمل بوشوشة» للعمل في الدراما السورية بعد سنوات من الغياب، حيث سبق لها أن شاركت بعدة أعمال درامية سورية أبرزها «جلسات نسائية» «الولادة من الخاصرة» «زمن البرغوت» «العراب» «مدرسة الحب»، كما وقفت أمام كاميرا «سبيعي» سابقاً في مسلسل «الأخوة».
يشار إلى أن مسلسل «في وضح النهار» يروي قصة الحب والقسوة والظلم عندما يجتمعون معاً في وضح النهار، كما يتناول المسلسل إعادة اكتشاف الذات والآخر في دراما إنسانية تشويقية، أبطالها في مهب الريح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن