شؤون محلية

أزمة نقل في القنيطرة وباصات حكوميّة للوصول إلى دمشق

| القنيطرة- خالد خالد

تبدو قضية نقل الركاب ومشكلة النقل المستعصية على الحل في محافظة القنيطرة ومعاناة الطلاب والموظفين وأبناء المحافظة نتيجة نقص الآليات أو سوء التنظيم لن تجد طريقاً للخروج من هذا الواقع المأساوي والذي يزداد سوءاً في فصل الشتاء عند تساقط الأمطار والثلوج، ورغم محاولات المحافظين السابقين والحالي بإدخال شركات النقل الخاصة للعمل على خطوط القنيطرة إلا أنها لم تحفز أصحاب الشركات للعمل وخاصة بين القنيطرة ودمشق وحتى تاريخه الإجراءات المتخذة لم تؤت ثمارها!؟
واعترف عضو المكتب التنفيذي ورئيس قطاع النقل بالقنيطرة فرج صقر أن هناك صعوبات تواجهها محافظة القنيطرة بموضوع النقل من حيث قلة عدد السرافيس العاملة على الخط الخارجي القنيطرة دمشق وكذلك الخطوط الداخلية، حيث فقدت المحافظة خلال الأزمة أكثر من مئة سرفيس تسربت إلى خطوط خارج المحافظة وغالباً لدمشق وريفها، مبيناً أن عدد السرافيس العاملة حالياً 266 سرفيساً منها 80 سرفيساً على خط القنيطرة دمشق والباقي تعمل على الخطوط الداخلية.
واشتكى صقر من قيام بعض السرافيس التي تنطلق إلى دمشق ولا تدخل إلى مركز انطلاق السومرية بسبب عدم استكمالها المعاملات الرسمية كما ظهرت لدى المحافظة مشكلة تهرب بعض السرافيس التي تأخذ مادة المازوت المخصصة للنقل وتعمل على خطوط ريف دمشق وتعود في نهاية اليوم، مضيفاً: إن تلك السرافيس تنفذ سفرة واحدة عملياً، مع العلم أنه تم تعديل الأجور التي تتناسب مع الظروف الحالية وزيادتها بنسبة 100%.
وأشار إلى سعي المحافظة لتأمين باصين إضافيين للنقل الداخلي للعمل على خط القنيطرة دمشق وذلك ضمن الخطط الاستراتيجية للمحافظة، منوهاً بأن المحافظة تواصلت مع أصحاب الباصات الخاصة مع العرض بتأمين مادة المازوت للباصات التي ستعمل على خطوط القنيطرة وحالياً يتم البحث عن أي شركة خاصة تملك باصات لتقوم بتأمين نقل الركاب من وإلى دمشق.
وأكد صقر إدراك المحافظة أن الحلول متمثلة في نقل الركاب من القنيطرة إلى دمشق وبالعكس وضمن الخطوط الداخلية للمحافظة وهنا وضعت المحافظة جهدها للوصول لهذا الهدف وعملت منذ بداية الشهر الحالي ومن خلال لجنة نقل الركاب الفرعية التي قامت بنقل مازوت النقل إلى داخل مركز انطلاق خان أرنبة وهي تجربة وجدنا فيها إيجابيات وسلبيات وهناك توجه لعودة مازوت النقل المخصص للسرافيس العاملة إلى محطة سادكوب بهدف ضبط السرافيس العاملة فعلياً.
من جانبه أوضح رئيس مجلس مدينة القنيطرة علي الراضي أنه تم تسيير باصات النقل الداخلي وبمعدل خمس رحلات يومياً للعمل على خط القنيطرة- دمشق، منوهاً بأن الرحلة الأولى تنطلق الساعة السادسة صباحاً من دوار مدينة البعث ثم محطة خان أرنبة والعودة الساعة السابعة صباحاً من البرامكة جانب سانا، على حين تنطلق الرحلة الأخيرة الخامسة الساعة الرابعة والنصف مساءً من محطة خان أرنبة والعودة الساعة السادسة مساءً من البرامكة جانب مبنى وكالة سانا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن