شؤون محلية

وزير التعليم العالي يطلب تفعيل عمل مديريات الرقابة في الجامعات! والإسراع بالرد على الوزارة … دراسة جادة لتوسيع الملاكات في الجامعات.. واجتماع استثنائي غداً الأربعاء

| فادي بك الشريف

بعد تأخر واضح، حسمت وزارة التعليم العالي قرارها حول البت بنتائج مسابقة أعضاء الهيئة التدريسية والفنية، وذلك بإعلام الجامعات أن الـ15 من الشهر الجاري آخر موعد لإصدار نتائج المسابقة، على أن تدرسها اللجنة المشكلة بموجب قرار وزاري، ويكون الرأي الأول والأخير للمجالس الجامعية المختصة.

وطلب وزير التعليم العالي بسام إبراهيم ضمن اجتماع مجلس التعليم، أنه في حال وجود أي تعارض بين رأيي اللجنة والمجالس الجامعية، تتم دراسة الأضابير المعترض عليها وترسل للوزارة للبت بشأنها.
كما طلب الوزير من الجامعات تفعيل عمل مديريات الرقابة وإعطاءها الصلاحيات اللازمة مع الكشف عن مكامن أي خلل والعمل على المعالجة، وإجراء تدوير بين رؤساء الدوائر ومديريات شؤون الامتحانات وشؤون الطلاب.
هذا وعلمت «الوطن» من مصدر رسمي، بوجود خطة ودراسة جادة لتوسيع الملاكات في الجامعات، مبيناً عقد اجتماع خاص واستثنائي الأربعاء القادم يضم جميع نواب رؤساء الجامعة للشؤون العلمية وأمناء الجامعات والمعنيين، على أن يخرج بنتائج مهمة وخاصة في ظل النقص الواضح بملاكات الجامعات، ما يتطلب الحاجة لرفد الجامعات بكوادر جديدة إضافة إلى الحفاظ على الكوادر العلمية والأساتذة الموجودين وخاصة مسألة الترفيع.
في السياق كشف عضو مجلس التعليم العالي- رئيس جامعة طرطوس عصام الدالي أن التعليم العالي حسمت قرارها بشأن التحضير والتجهيز لمسابقة المعيدين وذلك خلال الشهر القادم، مبيناً أنه تم الطلب التجهيز لها بشكل موضوعي وعددي وشفاف، وإرسال البيانات المطلوبة إلى الوزارة مع الأخذ بالاعتبار الأوائل في الجامعة والذين لم يتم تعيينهم كمعيدين.
وخلال ترؤسه مجلس الجامعة، شدد الدالي على ضرورة استكمال العملية الامتحانية وسط أجواء مريحة للطلاب، وطلب من العمداء دراسة مدة الامتحان والتنبيه على أعضاء الهيئة التدريسية مراعاة أن تكون الأسئلة متناسبة مع مدة الامتحانات بعد ورود شكاوى بهذا الخصوص، ولاسيما في مرحلة التخرج لطلاب السنوات الأخيرة.
وأكد الدالي جود مناقصة لترميم الرشوحات ووقف تسريب المياه من الأسطح في خمس كليات، علما أنها تعد مدارس قديمة عمرها نحو 40 عاماً باستثناء كلية الآداب التي يبلغ عمرها ما يقارب مئة عام، مضيفاً: تم في وقت سابق وأكثر من مرة إعلان مناقصة لعزل وإنهاء تسريب المياه، لكن فشلت المناقصات لعدم تقدم أي عارض، مشيراً إلى أنه ستتم المناقصة القادمة بعد انتهاء موسم الهطلات المطرية في بداية الربيع، وتم تكليف أمين الجامعة بمتابعة هذا الملف.
كما شدد على جميع العمداء إصدار كل المصدقات الجامعية فور انتهاء الدورة التكميلية، مضيفاً: صدرت جميع المصدقات في كليتي طب الأسنان والصيدلة وتم إعطاء عشر نسخ مصدقة لكل طالب، وطلب من مديرية شؤون الطلاب متابعة الأمر وإصدار المصدقات للطلاب ذوي الأوراق الجاهزة وممن لديهم براءة ذمة، وكلف نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلابية بمتابعة الأمر.
وقال: في موضوع مفاضلة الماجستير، قرر مجلس الجامعة عدم احتساب المعيد الموفد داخلياً في عداد المطلوبين في المسابقة وأن يحل مكانه الأول بين المتقدمين الاحتياطيين، كما قرر الموافقة على إعفاء العاملين في الجامعة وذوي الشهداء والجرحى من رسوم النشر بمجلة جامعة طرطوس للدراسات والبحوث العلمية المحكمة.
وأكد ضرورة الرد بالسرعة القصوى على طلبات الوزارة حيث لوحظ تقصير في هذا الصدد من بعض الكليات، مشيراً إلى أنه تم الإسراع في أعمال إدخال البيانات في مراكز الخدمة بالجامعات وإعطاء الحوافز للعاملين فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن