اقتصاد

الشاي ينضم إلى البطاقة الذكية

| هناء غانم

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً يقضي ببيع مادة الشاي نوع «بيكو سيلاني» بموجب البطاقة الذكية لكمية 700 طن معبأة بعبوات مختلفة الوزن 400 غرام /600 غرام/ 1000 غرام/ سعر المبيع 12000 ليرة سورية.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم توزيع مادة الشاي وفق البطاقة كما يلي العائلة من 1 إلى 3 أفراد 400 غرام والعائلة من 3 أفراد إلى 5 أفراد 600 غرام أما العائلة من فوق الخمسة أفراد فسيتم إعطاؤها 1000غرام..
مصادر في الوزارة أكد أن هذا القرار يأتي ضمن توجهات الحكومة بدعم المواطن ولاسيما أن مادة الشاي ستباع بالسورية للتجارة بسعر أقل من السوق كما هو حال فروق الأسعار بالنسبة للسكر والرز والزيت والشاي.. وللوقوف على أهمية القرار «الوطن» تواصلت مع أمين سر غرفة التجارة محمد الحلاق الذي أكد أن قرار وزارة التجارة لدعم مادة الشاي سوف يسهم في تخفيض حصة مبيعات المستوردين من 10الى 15بالمئة وتحديد هذه النسبة يعود إلى الكميات المتوافرة لدى الوزارة لافتاً إلى أن استهلاك العائلة من الشاي يصل إلى نحو 1000غرام شهرياً موضحاً أن الحكومة تدعم المواطن بجزء من مادة الشاي عن طريق البطاقة الذكية.. ولاسيما أن سعر كيلو الشاي النوع الأول يصل في الأسواق من 16، إلى 22 ألفاً حسب الجودة.
باحث اقتصادي رفض التصريح عن اسمه قال: إن تحديد سعر 12 ألفاً سعر مرتفع وليس بقليل ولا يتناسب مع دخل المواطن موضحاً أن أسعار الشاي سوف تشهد ارتفاعاً خلال الفترة القادمة كما حدث عندما أدخلت الوزارة مادة الزيت على البطاقة الذكية الأمر الذي رفع سعر المادة إلى نحو النصف تقريباً.
الحلاق أكد أن استهلاك سورية من الشاي سنوياً يصل إلى حوالي18مليون كغ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن