الأولى

الكمية 700 طن معبأة بعبوات مختلفة الشاي ينضم إلى البطاقة الذكية

| هناء غانم

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً يقضي ببيع مادة الشاي نوع «بيكو سيلاني» بموجب البطاقة الذكية لكمية 700 طن معبأة بعبوات مختلفة الوزن ما بين 400 إلى ألف غرام، مشيرة إلى أن سعر المبيع 12 ألف ليرة للكيلو الواحد.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم توزيع مادة الشاي وفق البطاقة كما يلي: العائلة من 1 إلى 3 أفراد 400 غرام، والعائلة من 3 أفراد إلى 5 أفراد 600 غرام، أما العائلة فوق خمسة أفراد فسيتم إعطاؤها ألف غرام.
وأكدت مصادر في الوزارة لـ«الوطن» أن هذا القرار يأتي ضمن توجهات الحكومة بدعم المواطن ولاسيما أن مادة الشاي ستباع بالسورية للتجارة بسعر أقل من السوق كما هو حال فروق الأسعار بالنسبة للسكر والرز والزيت والشاي.
من جهته اعتبر أمين سر غرفة التجارة محمد الحلاق أن قرار وزارة التجارة لدعم مادة الشاي سوف يسهم في تخفيض حصة مبيعات المستوردين من 10 إلى 15 بالمئة وتحديد هذه النسبة يعود إلى الكميات المتوافرة لدى الوزارة، لافتاً إلى أن استهلاك العائلة من الشاي يصل إلى نحو ألف غرام شهرياً موضحاً أن الحكومة تدعم المواطن بجزء من مادة الشاي عن طريق البطاقة الذكية، ولاسيما أن سعر كيلو الشاي النوع الأول يتراوح في الأسواق بين 16 إلى 22 ألفاً حسب الجودة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الحلاق أن استهلاك سورية من الشاي سنوياً يصل إلى نحو 18 ألف طن.
باحث اقتصادي رفض التصريح عن اسمه قال: إن سعر 12 ألفاً مرتفع وليس بقليل ولا يتناسب مع دخل المواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن