الأولى

الرئيس الأسد يوجّه بتسديد قروض جميع الجرحى من الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي والقوات الرديفة

| عبد الهادي شباط

وجّه الرئيس بشار الأسد بتسديد قروض جميع جرحى العمليات الحربية من الجيش والقوات المسلحة والقوات الرديفة ممن لديهم نسبة عجز من 40 حتى 100 بالمئة.
وتشمل عملية السداد تلك جميع قروض جرحى العمليات الحربية الذين أصيبوا قبل 31 كانون الأول 2020، واقترضوا من أي من المصارف العامة قبل ذات التاريخ.
ويتحمّل صندوق الشهداء والجرحى تسديد قيمة هذه القروض بما لا يزيد على خمسة ملايين ليرة للجريح، ويستفيد من هذه العملية آلاف الجرحى من العسكريين وقوى الأمن الداخلي وجرحى القوات الرديفة، وتتجاوز قيمة القروض التي سيتم تسديدها عدة مليارات ليرة سورية.
واستناداً لتوجيهات الرئيس الأسد، سيتم تزويد جميع المصارف العامة (تجاري، عقاري، تسليف، زراعي، صناعي، التوفير) بأسماء جرحى العمليات الحربية ممن لديهم نسبة عجز من 40 إلى 100 بالمئة، لتقوم تلك المصارف بتحديد الجرحى الحاصلين على قروض وتسديد قيمة قروضهم بالكامل.
وتتولى وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الدفاع اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ توجيه الرئيس الأسد من دون الحاجة للمراجعة من الجريح لأي مصرف أو قيامه بأي إجراءات من قبله.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن مدير عام المصرف العقاري مدين علي، أن هذه المكرمة مهمة وتسهم في دعم المصابين والجرحى وأن المصرف يعمل على حصر عدد المستفيدين لديه من هذا التوجيه متوقعاً أن يكون عددهم لدى المصرف العقاري كبيراً ويمكن أن يكون بالآلاف، وبيّن أن هناك آلية عمل سريعة لتنفيذ توجيه الرئيس الأسد لجهة السرعة في فتح الحسابات والتنسيق بين المصارف والجهات المختصة.
مصدر مسؤول في مصرف التسليف الشعبي بيّن لـ«الوطن»، أن عدد المستفيدين من هذا التوجيه يتجاوز ألفي مصاب وجريح حصلوا على قروض من فروع المصرف خلال السنوات الماضية.
من جانبها أوضحت مدير عام مصرف التوفير رغد معصب، أن هذا التوجيه مكرمة عظيمة من الرئيس الأسد، ومن ضمن سلسلة العطاءات التي تم منحها مؤخراً، وجرحى الجيش والقوات الرديفة هم أسمى وأحق فئة للاستفادة من هذه المكرمات والعطاءات، وأنه لا يمكن حصر عدد المستفيدين من هذا التوجيه حالياً، حيث ما زال يتم العمل بالتنسيق مع وزارة المالية، للتحقق من أسماء المستفيدين وتحديد الآلية اللازمة لتنفيذ توجيه الرئيس الأسد، وبانتهاء العمل سيتم تحديد وحصر عدد وقيمة القروض المشمولة بهذا التوجيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock