عربي ودولي

بعد احتجاجهم على قرار لأردوغان.. تركيا تعتقل 159 شخصاً

| وكالات

اعتقلت سلطات النظام التركي 159 شخصاً خلال احتجاجات في اسطنبول على تعيين رئيس النظام رجب طيب أردوغان مقرباً منه عميداً جديداً لإحدى أكبر الجامعات في البلاد.
ويحتج طلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة البوسفور في اسطنبول وأكاديميون منذ نحو شهرين على تعيين مليح بولو المقرب من حزب العدالة والتنمية الحاكم عميداً لجامعتهم بقرار رئاسي مؤكدين أنه «أمر غير ديمقراطي».
وذكرت وكالة «رويترز» أن المتظاهرين رددوا شعارات مثل «فلتخرج الشرطة» و«الجامعات لنا» بعد قمع قوات أمن أردوغان لهم أول من أمس.
وبرر مكتب حاكم اسطنبول في بيان اعتقال 159 شخصاً بالقول إنهم رفضوا إنهاء المظاهرات أمام جامعة البوسفور «رغم التحذيرات».
بدوره قال عمدة مدينة اسطنبول أكرم أمام أوغلو في تغريدة على تويتر: «لا ينبغي أبداً إغلاق قنوات الحوار مع الشباب.. تقع على عاتق جميع المسؤولين مسؤولية فتح القنوات التي تم إغلاقها حتى الآن».
وأضاف: «لا يمكن أن يتم وضع الشباب رهن الاعتقال لأن شخصاً ما يريد ذلك.. يجب أن يكون هناك تكافؤ في الفرص ونوفر لهم بلداً حراً ومستقلاً ولا ينبغي الاستخفاف بذلك» مشيراً إلى أنه ناقش الوضع مع السلطات.. وطلب إطلاق حوار بهذا الصدد.
وعمد نظام أردوغان مراراً إلى تعيين أشخاص مقربين منه في مفاصل الدولة لتشديد إحكام قبضته السلطوية على مختلف المؤسسات الحكومية كما أطلق حملة اعتقالات وطرد من العمل شملت كل القطاعات العامة وأدت إلى اعتقال عشرات الآلاف من المعارضين وطرد أو إيقاف عن العمل لنحو 150 ألفاً من موظفي الحكومة وأفراد الجيش والشرطة والقضاء والإعلام وغيرهم بحجة محاولة الانقلاب التي جرت في البلاد منتصف عام 2016.
من جانب آخر أصدرت سلطات النظام التركي مذكرات اعتقال بحق 329 شخصاً بذريعة ارتباطهم بمنظمة الداعية فتح اللـه غولن الذي تتهمه سلطات هذا النظام بالوقوف وراء الانقلاب في البلاد عام 2016.
ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» الناطقة باسم النظام التركي عن مكتب المدعي العام في إسطنبول قوله في بيان أمس: إنه صدرت أوامر اعتقال بحق 294 شخصاً في 42 مدينة تابعة لمحافظة اسطنبول منهم 292 في الخدمة أو مفصولون منها.
بدوره قال مصدر أمني: إنه في عملية منفصلة في محافظة بالق أسير الغربية صدرت أوامر اعتقال بحق سبعة أشخاص اعتقل منهم خمسة وكذلك في محافظة أدرنة صدرت أوامر اعتقال بحق 20 شخصاً بينهم ضباط جيش مفصولون ومحامون وضباط شرطة وأطباء ومعلمون في حين اعتقلت الشرطة 8 أشخاص في محافظة كوجالي.
ومنذ محاولة الانقلاب منتصف تموز عام 2016 أطلق نظام أردوغان حملة اعتقالات وطرد من العمل شملت كل القطاعات العامة وأدت إلى اعتقال عشرات الآلاف من المعارضين وطرد أو إيقاف عن العمل نحو 150 ألفاً من موظفي الحكومة وأفراد الجيش والشرطة والقضاء والإعلام وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن