عربي ودولي

الإعلان عن إحباط هجوم انتحاري يستهدف بغداد … مفاوضات لتشكيل تحالف انتخابي عابر للمكونات في العراق

| وكالات

كشف مصدر سياسي عراقي، أمس الثلاثاء، عن وجود مفاوضات لتشكيل تحالفات انتخابية «عابرة للمكونات»، في إشارة إلى أنها «غير طائفية»، في حين أعلن الجيش العراقي أمس عن إحباط هجوم انتحاري جديد كان يستهدف بغداد.
وقال المصدر لـ»روسيا اليوم»: إن «المفاوضات تجري الآن لدخول رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وكذلك زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، بالإضافة إلى رئيس الحكومة الأسبق حيدر العبادي في تحالف انتخابي واحد».
وأضاف: إن «المفاوضات ما زالت جارية وستحسم قبل العاشر من هذا الشهر وهو موعد إغلاق تسجيل التحالفات الانتخابية في مفوضية الانتخابات».
ومصطلح «العابر للمكونات» مصطلح برز في السنوات الأخيرة لتشكيل تحالفات لا تحمل الهوية الدينية والمذهبية والقومية.
ومن جانب آخر أعلن الجيش العراقي أمس عن إحباط هجوم انتحاري جديد كان يستهدف بغداد، وذلك بعد نحو أسبوعين من تفجيرين داميين وقعا وسط العاصمة وأسفرا عن عشرات الشهداء والجرحى.
وحسب موقع «السومرية نيوز» قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول: «إن جهاز الأمن الوطني ألقى القبض على انتحاري كان يروم تفجير نفسه في العاصمة بغداد».
وأوضح رسول في بيان، أن «جهاز الأمن الوطني في محافظتي صلاح الدين وديالى، تمكن من تفكيك (خلية) إرهابية تنتمي لما يسمى (قاطع ديالى)».
وتابع: إن «القوات العراقية ألقت القبض على أفراد الخلية الأربعة وبينهم «انتحاري» كان يخطط لتفجير نفسه في بغداد».
وتشن القوات العراقية والحشد الشعبي عمليات أمنية موسعة ضد عصابات «داعش» التكفيرية، تزايدت وتيرتها بعد تفجيرين وقعا في وسط العاصمة بغداد أسفرا عن مقتل وإصابة العشرات.
إلى ذلك قتل خمسة عناصر من قوات الحشد الشعبي العراقي أمس أثناء عملية أمنية ضد إرهابيين في منطقة نفط خانة شرق ديالى.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن هيئة الحشد قولها في بيان: إن «قوة من الحشد الشعبي تعرضت لهجوم مباغت خلال العملية الأمنية ما دفعها إلى الاشتباك مع عناصر من فلول تنظيم «داعش» الإرهابي ما أسفر عن ارتقاء خمسة شهداء حتى الآن».
وأضاف البيان إن «قوة من اللواء تجري حالياً عملية ملاحقة عناصر فلول داعش الإرهابي للقضاء على ما تبقى منهم».
وكانت القوات العراقية ألقت القبض على خمسة إرهابيين ينتمون إلى تنظيم «داعش» في كركوك شمال البلاد.
وقال بيان لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية صدر اليوم وتسلمت مراسلة «سانا» في بغداد نسخة منه: إن «مفارزها تمكنت من إلقاء القبض على خمسة إرهابيين من بينهم امرأة بمناطق متفرقة من محافظة كركوك مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب».
وأضاف البيان: إن الإرهابيين أقروا بانتمائهم إلى تنظيم «داعش» وتنفيذهم عدداً من العمليات ضد القوات الأمنية والمواطنين.
في غضون ذلك شنت طائرات حربية تركية غارات أمس على قرى في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق وقصفت بعضها.
وقال مراسل «روسيا اليوم»: إن «الطيران التركي نفذ صباح اليوم (أمس) ضربة جوية في قرية (شيني) بمحافظة السليمانية»، وأضاف إن «المعلومات لا تشير إلى سقوط ضحايا، واقتصرت الخسائر على ما تعرضت له المنازل من تدمير».
وقبل أيام حذّر برلماني عراقي من «أطماع» الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العراق، واحتمال وقوع توغل تركي كبير في الشمال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن