شؤون محلية

27% من سكان اللاذقية يعملون بالزيتون… والموسم جيد

اللاذقية- عبير سمير محمود :

أكّد مدير الزراعة باللاذقية منذر خيربك في تصريح خاص لـ«الوطن» أن الموسم الحالي من إنتاج الزيت وثمار الزيتون يعتبر موسماً جيداً مقارنة بالمواسم الثلاثة الماضية في المحافظة وذلك بعد بدء عملية جني المحصول مع بداية الشهر الحالي.
مبيناً أن إجمالي المساحات المزروعة بالزيتون في اللاذقية هي 47.318 هكتاراً، والعدد الكلي لأشجار الزيتون 10 ملايين و142 ألف شجرة، منها 9 ملايين و107 آلاف شجرة مثمرة.
من جانبه كشف رئيس شعبة الزيتون بالمديرية أحمد سعد لـ«الوطن»، أن التقديرات الأولية لإنتاج ثمار الزيتون في الموسم الحالي نحو 145 ألف طن، منها 125 ألف طن لإنتاج الزيت على حين يكون 20 ألف طن منها للتخليل.
كما أشار سعد لكمية الزيت المتوقع إنتاجها هذا الموسم نحو 34 ألف طن بنسبة استخلاص 27%، مقابل 100 ألف م3 متوقع لمياه الجفت (وهي مياه تنتج عن عملية العصر) و50 ألف طن لكمية البيرين المتوقع إنتاجها لهذا الموسم بحيث تتم معالجتها لاستخراج الزيت المطراف الذي يستعمل لصناعة الصابون كما يمكن تكرير البيرين وخلطه مع الزيت البكر الممتاز واستخدامه في التغذية كزيت طعام للمائدة.
ولإنتاج زيت زيتون بنوعية جيدة وكمية جيدة يوضح رئيس شعبة الزيتون بوجوب نقل الثمار بصناديق بلاستيكية مثقبة للتهوية والابتعاد عن نقلها بأكياس خيش منعاً للتخمرات، ولا بد من أخذ موعد مسبق من المعصرة لعصر الزيت حتى لا يكون هنالك فارق زمني لأكثر من 48 ساعة بين عمليتي القطف والعصر، وتأمين شروط النظافة الكاملة وغسيل الثمار بشكل جيد وضغطها في المكبس بضغط يصل لـ400 كغ سم2 وتعبئة الزيت في صفيح معدني مطلي باللكر الغذائي منعاً لحدوث التلوث المعدني ويفضل عدم تعبئته في أوعية بلاستيكية «دونات» حتى يحصل المزارع على زيت بنوعية جيدة وبالكمية المتوقعة لموسمه.
كما نوّه سعد بعدد المعاصر العاملة لموسم 2015 في محافظة اللاذقية وعددها 132 معصرة منها 78 تعمل بمبدأ المكابس مقابل 54 تعمل بمبدأ الطرد المركزي، في حين وصل عدد الأسر العاملة بزراعة الزيتون لـ64.503 أسرة بنسبة 27% من سكان المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن