عربي ودولي

وزير الخارجية العراقي يؤكد من طهران توسيع التعاون مع إيران

| وكالات

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أمس الأربعاء: إن توسيع التعاون مع طهران من الأولويات الرئيسة لسياسة العراق الخارجية. على حين أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن وجود القوات الأجنبية أساس عدم الاستقرار في المنطقة
وأعلن المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف في تصريح لـ«سبوتنيك»، أن الوزير فؤاد حسين وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران لبحث عدد من الملفات المشتركة بين البلدين.
وأكد الصحاف أن الوزير سيلتقي كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن ضمنهم نظيره محمد جواد ظريف.
بدوره أكد شمخاني خلال لقائه حسين أن العنصر الأساس للأزمة وعدم الاستقرار في المنطقة هو وجود القوات الأجنبية وخاصة الأميركية فيها.
وقال شمخاني في طهران أمس حسب وكالة «سانا»: إن «التنفيذ السريع لقرار مجلس النواب العراقي بإخراج القوات الأجنبية من العراق يعد تمهيداً جيداً لخروجهم من المنطقة كلها».
وشدد شمخاني على الملاحقة القضائية للآمرين والمرتكبين للجريمة الإرهابية المتمثلة باغتيال قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي السابق ورفاقهما مؤكداً ضرورة إنزال أشد العقوبات بمرتكبي هذه الجريمة.
ولفت إلى العلاقات الطيبة بين إيران والعراق في مختلف المجالات مؤكداً ضرورة الإسراع بالتنفيذ الكامل للاتفاقيات المشتركة.
وتربط العراق وإيران علاقات سياسية واقتصادية وتبادل تجاري كبير عبر المنافذ الحدودية جنوب وشرق الأراضي العراقية.
من جانبه أشار وزير الخارجية العراقي خلال اللقاء إلى أن تطوير التعاون في جميع المجالات وخاصة الإسراع بتنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة مع إيران يعد من الأولويات الرئيسة لسياسة العراق الخارجية، منوهاً بالدعم والمساعدات التي قدمتها إيران للعراق في التصدي لتنظيم داعش الإرهابي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن