عربي ودولي

الكرملين: ردة فعل الشرطة خلال الاحتجاجات كانت بسبب تهديدات محتملة … تمديد «ستارت3» يدخل حيّز التنفيذ ومصير «السماء المفتوحة» قيد النظر لدى بايدن

| وكالات

أعلنت روسيا والولايات المتحدة، أمس الأربعاء، عن بدء سريان قرار تمديد معاهدة «ستارت 3» المبرمة بينهما بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية لمدة خمس سنوات، على حين أكد سفير الولايات المتحدة لدى موسكو، جون ساليفان، أمس أن إدارة الرئيس الأميركي الجديد، جو بايدن، تنظر في مصير معاهدة «السماء المفتوحة».
وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها نقله موقع «روسيا اليوم» أنها تبادلت أمس مذكرات مع سفارة الولايات المتحدة في موسكو بشأن استكمال الإجراءات الداخلية اللازمة لدخول الاتفاق المبرم بين الطرفين بشأن تمديد المعاهدة حيز التنفيذ.
وأشار البيان إلى أن قرار تمديد المعاهدة دخل حيز التنفيذ اعتباراً من أمس، ليستمر سريان «ستارت 3» حتى الخامس من فبراير 2026 بصيغتها الأصلية من دون إدخال أي تغييرات.
ولفتت الوزارة إلى أن المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن في 26 كانون الثاني لعبت دوراً رئيساً في التوصل إلى هذا الاتفاق، مشددة على أن تمديد هذه المعاهدة يتيح «ضمان الحفاظ على آلية محورية لدعم الاستقرار الإستراتيجي واستمرارية سريانها على أساس التكافؤ للحد من الترسانة الصاروخية النووية لكلا الطرفين».
وأكد البيان أن روسيا والولايات المتحدة كأكبر دولتين نوويتين على مستوى العالم تتحملان مسؤولية خاصة في هذا الصدد، مضيفاً إن تمديد «ستارت 3» يمثل قراراً مهما يضمن الحفاظ على المستوى اللازم من الشفافية في هذا المجال مع الالتزام الصارم بتوازن المصالح.
وأضافت الوزارة: «نأمل في أن يتيح التفاهم المبرم مع واشنطن بشأن مصير المعاهدة التي تشكل حجر الأساس للأمن الدولي، تجاوز النزعة السائدة في السنوات الأخيرة، نتيجة للسياسات الأميركية التدميرية، لكسر الآليات الخاصة بالرقابة على التسلح ومنع انتشار الأسلحة».
ونوهت الوزارة بأن جهوداً ملموسة ستتطلب لإعادة الحوار الروسي-الأميركي في هذا المجال إلى مسار مستدام وتحقيق ثمار ملموسة جديدة تعزز الأمن القومي للدولتين والاستقرار الإستراتيجي في العالم، مبدية استعداد موسكو للمضي قدما في هذا السبيل.
من جانبه، كتب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على حسابه الرسمي في «تويتر» إن تمديد «ستارت 3» يجعل العالم أكثر أمناً، مشيراً إلى أن هذا القرار يمثل بداية لجهود الإدارة الأميركية الجديدة الرامية إلى ضمان الرقابة الفعالة على التسلح مما يخفض مخاطر الحرب ويتيح منع سباق التسلح.
وأصبحت معاهدة «ستارت 3» على وشك الانهيار في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، رغم طرح الجانب الروسي اقتراحات متكررة لتمديد المعاهدة التي دخلت حيز التنفيذ عام 2011.
ومن جانب آخر أكد سفير الولايات المتحدة لدى موسكو جون ساليفان أمس أن إدارة الرئيس الأميركي الجديد، جو بايدن، تنظر في مصير معاهدة «السماء المفتوحة».
وقال ساليفان لوكالة «إنترفاكس» الروسية رداً على سؤال بهذا الشأن: «إنها قضية قيد النظر فيها مثلها مثل قضايا أخرى كثيرة».
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال أول من أمس الثلاثاء، إن روسيا مستعدة لإعادة النظر بشكل بناء في قرار الانسحاب من معاهدة «السماء المفتوحة»، عندما تعود واشنطن للتنفيذ الكامل للوثيقة.
وتهدف معاهدة «السماء المفتوحة» إلى تعزيز التفاهم المتبادل والثقة عن طريق إعطاء جميع أطرافها، بغض النظر عن حجم الدولة المشاركة، دوراً مباشراً في جمع المعلومات عن القوات العسكرية والأنشطة التي تهمها.
وفي منتصف كانون الثاني الماضي، أعلنت موسكو أنها ستبدأ إجراءات داخلية للانسحاب من المعاهدة، بعد إعلان الولايات المتحدة، في العام الماضي، عن خروجها منها.
وفي الشأن الداخلي الروسي صرّح المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف، أمس بأن ردة فعل الشرطة على المحتجين كانت بسبب التهديدات التي كانت يمكن أن تنشأ خلال التظاهرات غير المصرّح بها.
وقال بيسكوف للصحفيين: إن «الاستفزاز يكمن في حقيقة أنه كانت هناك أول من أمس الثلاثاء دعوات لفعالية غير مصرح بها وكان هناك بالفعل من يرغب بتنظيم مثل هذه الفعالية، وردت الشرطة على هذا بحزم شديد، وكان رد فعل الشرطة يعود سببه للتهديدات التي كانت يمكن أن تنشأ أثناء مثل هذه الفعالية».
وأضاف بيسكوف إنه بفضل الإجراءات الحاسمة للشرطة «لم يحدث شيء».
وفي رده على سؤال ما إذا كان الكرملين يشعر بالقلق إزاء حوادث العنف المفرطة، قال بيسكوف: «بشكلٍ عام، إجراء الفعاليات غير المصرّح بها يدعو للقلق».
واختتم بالقول «هذا يؤكّد شرعية الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الشرطة في إطار القانون، تلك الإجراءات التي تثير تساؤلات بالفعل، ستخضع لتحقيق رسمي وتقييم قانوني إضافي».
وأصدرت محكمة روسية أول من أمس، حكماً بالسجن لمدة 3 سنوات ونصف السنة بحقّ المعارض الروسي أليكسي نافالني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن