عربي ودولي

روسيا قادرة على تلقيح كل المواطنين بحلول حزيران.. وإيران تطلق حملة التلقيح هذا الأسبوع … «بلومبرغ»: لقاح «سبوتنيك V» أحد أكبر الاكتشافات العلمية منذ العهد السوفييتي

| وكالات

أعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، أنه بإمكان روسيا تطعيم كل المواطنين الراغبين ضد فيروس كورونا بحلول شهر حزيران القادم، فيما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن عملية التطعيم ضد وباء كورونا في إيران ستنطلق هذا الأسبوع.
وقال دميترييف في حديثه لقناة «روسيا 1»، أمس السبت: «تعرفون أننا بلا شك نركز على تلقيح المواطنين الروس، وروسيا هي الدولة الوحيدة في العالم القادرة على تطعيم كل مواطنيها الراغبين في ذلك».
وأكد أنه «من المخطط أن يبدأ التطعيم الجماعي في الولايات المتحدة والدول الأوروبية بداية الخريف القادم، لذلك يوجد لدى الروس امتياز كبيرفي هذا المجال، ولهذا فإن أنظار المنتجين تتجه نحو روسيا بالضبط»، مضيفاً: «إن عدد الجرعات من اللقاحات الروسية المصدرة إلى الأسواق الأجنبية قليل جداً حتى الآن».
من جهته قال وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، أول من أمس الجمعة: إن النظام الصحي في روسيا مزود بأدوية الوقاية والعلاج من فيروس كورونا بشكل كامل.
يأتي ذلك في حين قالت وكالة «بلومبرغ»: إن روسيا حققت أكبر اختراق علمي منذ العهد السوفييتي، مضيفة: إن الدول باتت تصطف للحصول على شحنات من لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا.
وأشارت الوكالة إلى تقرير مجلة «لانسيت» العلمية البريطانية، التي نشرت فيه نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح «سبوتنيك V»، وأكدت تفوقه على اللقاحات الأخرى المضادة لفيروس كورونا من حيث النجاعة والفاعلية والسعر، وكذلك سلامته.
وقالت «بلومبرغ»: إن المنافسة العالمية من أجل الانتصار على الوباء، الذي حصد أرواح أكثر من 2.3 مليون شخص، واكتساب سباق اللقاحات أهمية جيوسياسية، حيث تسعى الحكومات للتغلب على الأزمات الاقتصادية، ويمنح هذا كله روسيا ميزة في هذا السباق، نظراً لأنها أحد البلدان القليلة، التي أنتج فيها العلماء لقاحاً فعالاً.
وأطلقت روسيا على اللقاح الذي أنتجه معهد «غاماليا» تسمية «سبوتنيك V»، نظراً لما يحمله من رمزية، لأن أول قمر صناعي سوفييتي حمل اسم «سبوتنيك» وتم إطلاقه عام 1957.
إلى ذلك قال الرئيس الإيراني حسب وكالة «إرنا»: إن عملية التطعيم ضد وباء كورونا في إيران ستنطلق هذا الأسبوع، مع أولوية البدء بعمال الصحة والمسنين وذوي الأمراض الخطيرة والمزمنة.
جاء هذا الإعلان خلال اجتماع روحاني بخبراء ومسؤولي المركز الوطني لمكافحة كورونا، بعد نحو عام من تسجيل الإصابات الأولى في البلاد.
ودعا روحاني، خلال الاجتماع، الإيرانيين إلى التعاون لمنع تفشي الوباء وإبقائه تحت السيطرة، بالالتزام بالتعليمات الصحية الحكومية الوقائية، محذراً: «إذا كان اثنان من الرياضيين البارزين في البلاد قد ذهبا ضحية هذا الفيروس مؤخراً، فهذا يعني إنذاراً لكل المواطنين بأن ينتبهوا أكثر ويلتزموا بالتوصيات الصحية بشكل دقيق».
وأعلنت طهران قبل أيام، أنها تنتظر وصول شحنة أولى من لقاح «سبوتنيك V» الروسي يوم الخميس الماضي، مع تأكيدها، بالتزامن مع ذلك، أن المرحلة الأولى من اختبارات اللقاح الإيراني المضاد لكورونا قد أنجزت بنتائج ممتازة ضد نسخته المتحورة البريطانية. وأضافت طهران: إن مخابرها تستعد لإنتاج مليونين إلى 3 ملايين جرعة من اللقاح الإيراني في آذار القادم، على أن يكون متوفراً في الأسواق في شهر نيسان.
أما في العراق فقد وجهت وزارة الصحة والبيئة أمس بإغلاق المولات والمطاعم والمقاهي التي لم تلتزم بشروط الوقاية الصحية، بعد معاودة الإصابات بعدوى كورونا بالارتفاع من جديد.
وقالت الوزارة في بيان صحفي: إن «دائرة الصحة العامة وجهت بإغلاق كافة المولات والمطاعم والقاعات والمقاهي التي لا تلتزم بشروط الوقاية من فيروس كورونا»، وأضافت: «كما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المدارس الأهلية التي لا تلتزم بالتعليمات والتي قد تؤدي إلى زيادة الإصابات».
ومنذ ظهور الفيروس في العراق أصيب به 625756 شخصاً، وتوفي 13103 منهم، وفقاً لأرقام وزارة الصحة العراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن