اقتصاد

خلال جولة في سوق الهال بالزبلطاني البرازي: ضرورة اعتماد نظام الفوترة في جميع التعاملات

| رامز محفوظ

جال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي ومحافظ دمشق عادل العلبي أمس على سوق الهال «المغطى» بالزبلطاني واستمعا من التجار والباعة عن حركة السوق وعمليات البيع والشراء وآلية تنظيم الفواتير إضافة إلى مقترحاتهم لتذليل أي عقبات أمام إحداث تغيير إيجابي على واقع الحركة التجارية بالسوق.
وأكد وزير التجارة الداخلية ومحافظ دمشق أهمية توفر المواد في السوق وخلق حالة من التنافسية في التعاملات التجارية ما يسهم بتأمين السلع للمواطن بهامش ربح مقبول، مشددين على ضرورة اعتماد نظام الفوترة في كل التعاملات والالتزام بنسب الأرباح المحددة من الجهات الحكومية المعنية وتكثيف جولات الرقابة التموينية على الأسواق وتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين.
من جهتهم أشار عدد من التجار إلى أن الارتفاع الحالي في أسعار بعض المواد الأساسية كالدقيق والسكر منذ بداية العام الحالي يعود بشكل أساسي لارتفاع أسعارها في السوق العالمية.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي عقل ونوس إلى أن الهدف من الجولة الاطلاع على واقع السوق من ناحية تأمين وتوفر المواد الأساسية ومدى توفرها في الأسواق إضافة للتواصل مع تجار الجملة بشكل مباشر لمعرفة أسباب تغيرات الأسعار إضافة لتوفر المواد الأساسية.
وبين أن بعض التجار أوضحوا ما أسباب ارتفاع الأسعار، لافتاً إلى أن تجار أسواق الجملة قالوا بأن ارتفاع الأسعار يتم من المنتج الأساسي وارتفاع الأسعار في سوق الجملة يكون بسبب ارتفاع الأسعار لدى المنتجين الأساسيين، في حين أن المنتجين يقولون بأن ارتفاع الأسعار عالمي.
وأشار إلى أن الحلقات التسويقية هي مستورد ومنتج وتاجر جملة وتاجر نصف جملة وبائع المفرق وما يهمنا نحن كوزارة تجارة داخلية المستهلك، لافتاً إلى أن المستهلك يدفع اليوم ضريبة كل الحلقات السابقة، مبيناً بأن الأساس في العمل المستورد والمنتج.
ونوه بأن الأسعار العالمية للمواد الغذائية ارتفعت إضافة إلى ارتفاع في أجور نقل الحاويات العالمية والارتفاع العالمي هو من بلد المنشأ، مشيراً إلى أن أسعار السلع الأساسية كالسكر والرز تخضع للبورصة العالمية وأسعارها اليوم ارتفعت على المستوردين وارتفاعها ينعكس بشكل مباشر على المستهلك.
وبين أنه خلال الجولة تم التدقيق بموضوع هوامش الأرباح المعتمدة ومبدأ المنافسة بين التجار في السوق الواصل والذي يجب أن يكون ضمن هامش الربح وليس بناء على الكلفة.
وعن موضوع الالتزام بموضوع الالتزام بتداول الفواتير في السوق أوضح مدير الأسعار بأنه خلال أيام سوف يصدر من وزارة التجارة الداخلية بالتعاون مع هيئة الضرائب والرسوم في وزارة المالية قرار ناظم لآلية تداول الفواتير وعقوباتها.
وأشار إلى أن المعوقات التي قد تواجه تطبيق هذه الآلية تغيرات التكاليف وهذا الأمر يمكن أن يكون له تأثير في تداول الفواتير باعتبار أن الأسعار تتغير بين يوم وآخر، مبيناً أنه بعد صدور القرار ممكن أن تتضح آلية التنفيذ على أرض الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن