شؤون محلية

قروض المسرّحين بحماة تنتظر المصرف المركزي!

| حماة- محمد أحمد خبازي

منذ الشهر العاشر من العام الماضي، تقدم نحو 933 مسرحاً من خدمة العلم، بطلبات اقتراض من المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير، عبر مديرية الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بحماة، التي نظمت تلك الطلبات، وحولتها لمكتب المؤسسة الذي أحدث بحماة أواخر الشهر 11 من العام الماضي أيضاً.
مدير مكتب المؤسسة بحماة بلال عبد الباقي ورداً على أسئلة «الوطن» حول التأخر في تمكين طالبي القروض من قروضهم بسقف 5 ملايين ليرة، بيَّن أن صلاحية المكتب منح القروض التي لا تتجاوز 1.5 مليون ليرة، وقد تم منح 4 مسرحين هذا القرض، وهناك مسرحون يستكملون أوراقهم للحصول عليه.
وأوضح أن القرض الذي تتجاوز قيمته المليون ونصف المليون، بحاجة إلى الاستعلام من مصرف سورية المركزي بدمشق، وقد رفعت كل الطلبات من مكتب حماة للمصرف ونحن بانتظار ورودها منه.
وبيّن مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بحماة زهير حلوم لـ«الوطن» أن عدد المسرحين من خدمة العلم الذين تقدموا بطلبات اقتراض بالمديرية، بلغ نحو 933 متقدماً منذ بدء تاريخ التقدم بالشهر العاشر من العام الماضي.
وعن هذا القرض أوضح حلوم أن سقفه 5 ملايين ليرة، ويتم استرداده خلال 5 سنوات، مع إعطاء مهلة سماح للمقترض لمدة 3 أشهر من تاريخ منح القرض، ولا تترتب عليه أي عمولات.
وفيما يتعلق بالضمانات والكفالات لفت إلى أنه تقبل الكفالات الشخصية أو رهن عقار أو مركبات أو ذهب، وفي حال تعذر لدى المسرح وجود ضمان أو كفالة، تقبل الكفالة والضمان من ذويه أو أقاربه على اسم المقترض، وفي حال التأخر عن السداد يتم تحميل المقترض قسط القرض مضافة إليه الفوائد وغرامات التأخير.
وأشار حلوم إلى أنه قد تم توسيع شريحة المسرحين الذين يمكنهم الاستفادة من القرض الوطني، حيث كانت الشريحة المستهدفة من المسرحين ممن أتموا 5 سنوات فأكثر في خدمة العلم، أو المسرحين نتيجة إصابة ناجمة عن العمليات الحربية بغض النظر عن سنوات الخدمة، ممن لا يتقاضون أي راتب أو معاش تقاعدي من أي جهة حكومية، أو من أي من مؤسسات الضمان الاجتماعي، بحيث أصبحت شريحة المستهدفين لعام 2021 إضافة للمشمولين سابقاً، تضم المسرحين نتيجة مرض أو إصابة غير ناجمة عن العمليات الحربية بغض النظر عن سنوات خدمتهم، والمسرحين الذين أصبحوا معيلين (بسبب استشهاد أو وفاة الشقيق أو لأسباب أخرى)، بغض النظر عن سنوات خدمتهم.
وأضاف حلوم: ولتحقيق أفضل استفادة من الموارد المتاحة للبرنامج في ظل توسيع شريحة المستفيدين، تم تعديل شروط الاستفادة من ناحية نسب تحمّل الفائدة لعام2021 لتصبح الفائدة الإجمالية على القرض 10 بالمئة، حيث يتحمّل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية نسبة 6 بالمئة من إجمالي فائدة القرض، على حين يتحمّل المسرح نسبة 3 بالمئة، وتتحمّل المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير نسبة 1بالمئة من إجمالي فائدة القرض كشكل من أشكال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، مع الإشارة إلى أن المتقدمين الذين حصلوا على القرض في عام 2020 بالشروط السابقة سيواصلون التسديد وفقاً لما هو محدد في شروط الإقراض لعام 2020 من ناحية نسب الفائدة حتى سداد كامل مبلغ القرض، ويتابع المقترضون في عام 2021 السداد وفق نسبة الفائدة المعتمدة لعام 2021 حتى سداد كامل مبلغ القرض.
وعن المراكز التي يمكن للمسرحين التقدم إليها للحصول على القرض قال: يمكن للمسرح الراغب في القرض مراجعة مركز الصندوق في حماة أو مركز دير ماما بريف مصياف، أو مركز عقارب بريف سلمية، أو مركز جورين بريف الغاب، لتقديم طلب الاستفادة بعد الاطلاع على الشروط والوثائق المطلوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن