عربي ودولي

ليبيا: رئيس الوزراء المنتخب يتعهد بإعادة إعمار البلاد والعمل مع جميع الأطراف

| وكالات

تعهد رئيس الوزراء الليبي للفترة الانتقالية عبد الحميد محمد دبيبة، في أول خطاب متلفز له غداة انتخاب السلطة التنفيذية المؤقتة والموحدة، بإعادة إعمار البلاد مبدياً استعداده للعمل مع الجميع حتى موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 كانون الأول من العام الجاري.
وبتشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة والموحدة تكون ليبيا قد طوت صفحة مرحلة انتقالية بدأت باتفاق الصخيرات في المغرب عام 2015 برعاية الأمم المتحدة.
وأكد دبيبة حسب موقع «فرانس 24» استعداده «للاستماع للجميع والعمل مع الجميع باختلاف أفكارهم ومكوناتهم وأطيافهم ومناطقهم»، ودعا الليبيين «للالتفاف حول هذه الحكومة» من أجل «إعادة بناء» البلاد.
وانتخب المهندس عبد الحميد محمد دبيبة (61 عاماً) الجمعة رئيساً للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا، وذلك من جانب المشاركين في الحوار الذي أطلق في تشرين الثاني بين الفرقاء الليبيين في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.
وسيحاول مع ثلاثة قادة جدد من المناطق الثلاث في ليبيا إعادة توحيد مؤسسات بلد يعاني انقسامات مع وجود سلطتين متنافستين في غرب البلاد وشرقها.
واعتبر دبيبة أن فوز قائمته «تجاوز انتصار قائمة بذاتها لما هو أكبر من ذلك إذ يمثل رمزية انتصار الوحدة الوطنية ولم الشتات وبناء السلام وتحقيق الديمقراطية المنشودة». وحصدت قائمة عبد الحميد دبيبة 39 صوتاً من أصل 73.
ودخلت ليبيا أول من أمس السبت مرحلة انتقالية جديدة غداة انتخاب سلطة تنفيذية مؤقتة وموحدة يتعين عليها تشكيل حكومة والتحضير للانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها في 24 كانون الأول لإنهاء عقد من الفوضى.
ففي الغرب، حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج التي تتّخذ طرابلس مقرّاً وتعترف بها الأمم المتحدة وتدعمها تركيا، وسلطة يجسدها المشير خليفة حفتر في شرق البلاد مدعومة من الإمارات خصوصاً.
وهنأت القوات الموالية للمشير خليفة حفتر الليبيين أول من أمس بالنتائج المنبثقة من الحوار، وتم الترحيب بهذه الانتخابات في جميع أنحاء العالم، ويأمل الجيش الليبي أن تقوم الحكومة الجديدة بتنفيذ استحقاقات المرحلة الانتقالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن