عربي ودولي

الصين تمنح آلية «كوفاكس» عشرة ملايين جرعة من لقاح «كورونا»

| وكالات

أكدت الصين نيتها تقديم نحو 10 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس «كورونا»، لبرنامج «كوفاكس» التابع لمنظمة الصحة العالمية، لسد الحاجة الملحة للدول النامية.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، حسب وكالة «شينخوا، أن الصين انضمت رسمياً إلى برنامج «كوفاكس» (COVAX)، وهي على تواصل مكثف مع منظمة الصحة العالمية وغيرها من رُعاة البرنامج، وتبذل جهوداً مشتركة لجعل اللقاح منتجاً عاماً عالمياً وضمان إيصاله إلى الدول النامية بأسعار مقبولة.
وشدد المتحدث الصيني على أن بلاده تهتم كثيراً بدعوة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، حول تطعيم الفئات ذات الأولوية في جميع الدول في غضون الأيام المئة الأولى من هذا العام، كما تهتم كثيراً بالصعوبات التي تواجه برنامج «كوفاكس»، وخاصة النقص الكبير للقاح في شهري شباط وآذار.
وكشف المسؤول الصيني أنه وتلبية لدعوة منظمة الصحة العالمية، قررت الصين منح 10 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس «كورونا»، لبرنامج «كوفاكس» لسد الحاجة الملحة للدول النامية، معتبراً أن هذه الخطوة تهدف من خلالها الصين لتحقيق التوزيع العادل للقاح وتعزيز التعاون الدولي في مكافحة الوباء، وتكريس مفهوم «مجتمع الصحة المشتركة للبشرية»، مبيناً أن منظمة الصحة العالمية بدأت بمراجعة الرخصة الطارئة لاستخدام اللقاح الصيني.
وشدد وانغ ون بين، على أن الشركات الصينية ستواصل التعاون الإيجابي مع منظمة الصحة العالمية وهي تأمل في أن تنجز المنظمة المراجعة في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن