عربي ودولي

السعودية تحذر من زيادة تفشي الوباء.. وأبو ظبي تتخذ إجراءات جديدة صارمة … روسيا تسجل أدنى حصيلة وفيات وإصابات يومية بكورونا منذ أشهر

| وكالات

سجلت السلطات الصحية الروسية خلال آخر 24 ساعة أدنى حصيلة وفيات جديدة بفيروس كورونا منذ 22 تشرين الأول العام الماضي، على حين تراجع معدل الإصابات اليومية إلى أدنى مستوى منذ نهاية الخريف.
يأتي ذلك على حين حذرت وزارة الصحة السعودية من زيادة وتيرة تفشي الوباء بعد تسجيل فوق الـ300 إصابة لليوم الـ5 على التوالي في البلاد، بينما تتخذ أبو ظبي بدءاً من اليوم إجراءات جديدة صارمة.
وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي الفيروس التاجي في روسيا أمس الأحد، عن رصد 16048 إصابة جديدة بالوباء خلال الساعات الـ24 الماضية، مقابل 16627 إصابة في اليوم السابق، ما يمثل أدنى حصيلة منذ 22 تشرين الأول العام الماضي عندما تم تسجيل 15971 إصابة.
ولا تزال حصيلة الإصابات الجديدة بكورونا عند مستوى الـ16 ألفاً لليوم الخامس على التوالي.
وتتوزع الإصابات الجديدة حسب موقع «روسيا اليوم» بين كل أقاليم روسيا الـ85، في مقدمتها العاصمة موسكو (2028 حالة) وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ (1175 حالة)، ولم تظهر أعراض الإصابة لدى 10.8 بالمئة من المرضى الجدد.
وأصبح إجمالي عدد الإصابات بكورونا التي سجلت في روسيا منذ بداية الجائحة ثلاثة ملايين و967281 إصابة مؤكدة، منها 76661 حالة وفاة، و434410 حالات نشطة، وثلاثة ملايين و456210 حالات شفاء.
وأجري في البلاد أكثر من 104.4 ملايين فحص مختبري لتشخيص الإصابات بـ«كوفيد-19»، منها 396 ألفاً خلال آخر 24 ساعة، ولا يزال أكثر من 626 ألف شخص تحت الرقابة الطبية.
وسجلت روسيا في الأسابيع الماضية تراجعاً تدريجياً ملحوظاً في وتيرة تفشي كورونا، على خلفية استمرار حملة التطعيم المجاني الواسعة النطاق التي انطلقت في الماضي باستخدام لقاح «سبوتنيك V» المحلي الصنع.
وفي السعودية سجلت السلطات الصحية لليوم الخامس على التوالي أكثر من 300 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، على خلفية زيادة وتيرة تفشي الوباء في أراضي المملكة.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس الأحد عن تسجيل 317 إصابة جديدة بالفيروس التاجي خلال الساعات الـ24 الماضية، مقابل 386 إصابة أول من أمس، بينما ارتفعت حصيلة ضحايا العدوى بواقع خمس حالات وفاة جديدة، مقابل أربع وفيات في اليوم السابق، وتماثل 278 مريضاً للشفاء.
وأصبح إجمالي عدد الإصابات بكورونا التي سجلت في المملكة منذ بداية الجائحة 370278 إصابة مؤكدة منها 6402 حالة وفاة و361515 حالة شفاء و2361 حالة نشطة 408 منها حرجة.
وحذر المتحدث باسم وزارة الصحة أثناء مؤتمر صحفي متلفز أمس نقلته وسائل الإعلام السعودية من أن السلطات ترصد ارتفاعاً في معدل الإصابات بكورونا في الآونة الأخيرة، لافتاً خاصة إلى تدهور الوضع الوبائي في العاصمة الرياض التي تخطت في الفترة الأخيرة عتبة الـ100 إصابة يومياً (وسجلت هناك خلال آخر 24 ساعة 153 إصابة).
كما أشار المتحدث إلى ارتفاع عدد الحالات الحرجة بين المصابين بمرض «كوفيد-19» الذي يسببه كورونا في المملكة.
إلى ذلك اعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي، بدءاً من أمس الأحد، تحديد الطاقة الاستيعابية للنشاطات التجارية والاقتصادية والسياحية.
وذكر مكتب أبو ظبي الإعلامي أن اللجنة اعتمدت تحديد الطاقة الاستيعابية للمراكز التجارية بـ40 بالمئة، والصالات الرياضية والشواطئ الخاصة وأحواض السباحة بنسبة 50 بالمئة، والمطاعم والمقاهي والمنشآت الفندقية والشواطئ والحدائق العامة بـ60 بالمئة، وسعة سيارة الأجرة بـ45 بالمئة، وسعة حافلة النقل بـ75 بالمئة.
كما اعتمدت إغلاق دور السينما، ومنع إقامة الحفلات والتجمعات، مع التقيد بأعداد الأشخاص بحيث لا تتجاوز 10 أشخاص في احتفالات عقد القران والمناسبات العائلية، و20 شخصاً عند تشييع الجنائز وإقامة العزاء.
وأوصت بتكثيف حملات التفتيش والرقابة على كل القطاعات، للتأكد من الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، وتحويل المخالفين للنائب العام، حسب القوانين المعتمدة.
وقررت حكومة العاصمة الإماراتية أبو ظبي حضور 30 بالمئة من الموظفين بالدوائر الحكومية وشبه الحكومية، بدءاً من اليوم الأحد، على حين يؤدي باقي الموظفين العمل عن بعد.
أما في الكويت فقد قال وزير الصحة الكويتي باسل الصباح أمس أنه من المتوقع تطعيم المواطنين المستحقين ضد فيروس كورونا، الذين يصل عددهم إلى أكثر من 800 ألف، خلال فترة 3 أشهر.
وأضاف الوزير حسب «القبس»: إن التطعيم سيكون في ظل القدرة الاستيعابية لمراكز التطعيم التي تصل إلى نحو 300 ألف جرعة شهرياً.
وأضاف وزير الصحة خلال زيارته مركز المسايل الذي تم بدء العمل به اليوم للتطعيمات المضادة لكوفيد – 19: «في حال توافر الكميات اللازمة من اللقاحات، سننتهي من تطعيم الجزء الأكبر بحلول شهر أيلول المقبل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن