ثقافة وفن

17 عاماً على تأسيسه.. «فيسبوك» أولاً رغم كل الانتقادات

| وائل العدس

في الرابع من شباط عام 2004، تم إطلاق موقع «فيسبوك» الذي يعتبر الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية وشهرة، حيث وصل عدد المستخدمين النشطين فيه بحلول عام 2012 إلى ما يقارب مليار مستخدم إلا أنه ارتفع في عام 2018 إلى أكثر من ملياري مستخدم شهرياً.
ويعتبر الشاب الأميركي مارك زوكربيرغ مؤسس هذا الموقع، وهو من مواليد 14 أيار عام 1984 في ولاية نيويورك، إذ اهتم بمجال برمجة الحاسوب والتحق بأكاديمية فيليبس إكسيتر، وفي عام 2002 التحق بجامعة هارفارد، وأنشأ خلال دراسته موقعاً يتيح للطلبة وضع معلوماتهم، وصورهم الخاصة، والاحتفاظ بها.

الأول عالمياً

تواصل شبكة «فيس بوك» سيطرتها في عالم التواصل الاجتماعي بتصدرها، وذكرت الأرقام الواردة في التقرير العالمي أنها احتلت المرتبة الأولى عالمياً من بين 17 شبكة اجتماعية ومنصة للتراسل النصي جرى رصد بياناتها بداية العام الحالي في مؤشر عدد المستخدمين النشطين حول العالم.
وذكر التقرير العالمي أن عدد مستخدمي الشبكة سجل مع بداية العام الحالي قرابة 2.8 مليار مستخدم نشط في جميع أرجاء العالم، حيث باتوا يشكلون نسبة تصل إلى 36 بالمئة من إجمالي عدد سكان العالم المقدر تعداده بحوالي 7.8 مليارات نسمة.
وقال التقرير إن تطبيق «ماسنجر الفيسبوك» للتراسل جاء في المرتبة الرابعة بحوالي 1.3 مليار مستخدم نشط، يشكلون نسبة 17 بالمئة من إجمالي عدد سكان العالم.

انتقادات

تعرض موقع «فيسبوك» للكثير من الانتقادات على مدار السنوات القليلة الماضية. ففي عام 2005، قامت جامعة نيو مكسيكو بحظر الدخول إلى الموقع من أجهزة الحاسوب والشبكات الخاصة بالحرم الجامعي، وقد أشارت الجامعة إلى أن السبب وراء ذلك الحظر يتمثل في انتهاك سياسة الاستخدام المقبول للإنترنت والخاصة بالجامعة وذلك فيما يتعلق بإساءة استخدام الموارد المتاحة على شبكة الإنترنت، علاوةً على أن الموقع يفرض استخدام وثائق التفويض الخاصة بالجامعة في أنشطة لا تتعلق بالجامعة. وفي وقت لاحق، قامت الجامعة بإلغاء الحظر الذي فرضته من قبل على استخدام الموقع وذلك بعد أن تمكن القائمون على إدارة الموقع من معالجة الموقف من خلال عرض إخطار على صفحة الدخول ينص على أن وثائق التفويض التي تستخدم على الموقع ليس لها علاقة بوثائق التفويض المستخدمة في الحسابات الخاصة بالكلية. علاوةً على ما سبق، قامت حكومة أونتاريو بحظر دخول الموظفين إلى الموقع عام 2007، حيث ذكرت أن الموقع لا يمت لمكان العمل بصلة مباشرة.
في عام 2008، قامت إحدى المجموعات على موقع فيسبوك بالإفصاح عن هوية ستيفاني رينجيل؛ تلك الفتاة التي قُتِلت في ولاية تورونتو، والتي لم تكن أسرتها قد أعطت تصريحاً لشرطة تورنتو بعد بنشر اسمها أو أسماء المتهمين في القضية إلى وسائل الإعلام – وذلك على الرغم من أنه يحظر نشر أسماء القصر الذين تتم إدانتهم في إحدى القضايا بموجب قانون العدالة الجنائية للأحداث. وعلى الرغم من محاولات الشرطة وكذلك القائمون على الموقع الالتزام بقواعد الخصوصية عن طريق حذف اسم الفتاة، فإنهم قد لاحظوا صعوبة القيام بذلك حيث تتم إعادة نشر البيانات مرة أخرى كلما تم حذفها.

أهمية

لمواقع التواصل الاجتماعي عامة والفيسبوك خاصة، أهمية بالغة وكبيرة فيما يخص موضوع تواصل المستخدمين مع بعضهم بعضاً من خلال إمكانية التواصل الفوري والمباشر مع الأشخاص في أي مكان حول العالم.
ويمكن التوجه لمواقع التواصل الاجتماعي بوصفها وسيلة جيدة للترفيه والمتعة، فالعديد من الناس يقومون باستخدام هذه الوسائل عندما يريدون الاسترخاء والتحرر من ضغوط العمل، ويُعتبر أمر مُشاهدة التعليقات والمُشاركات من المُستخدمين الآخرين أمراً جيداً للشخص المُستخدِم، ويعود ذلك نظراً للفطرة الاجتماعية التي وُجِد بها الإنسان.
وأدى ظهور شبكات التواصل الاجتماعي إلى تغيير مفهوم الصداقة بشكل جذري، حيث بات لدى المستخدم الواحد مئات الأصدقاء.

كما يمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير عملية التعليم والتعلُّم، وذلك من خلال عدد من الأمور، من خلال الاستفادة من البرامج التعليمية التي تتم مشاركتها والتواصل مع الأشخاص المتخصصين بموضوعات معينة ومتابعتهم.
وتوفر هذه المواقع العديد من المزايا لأصحاب الأعمال التجارية، من خلال زيادة نسبة المبيعات، وخفض تكاليف التسويق والدعاية، وتطوير القدرة على وصول المنتج إلى الأسواق الدولية، وتطوير التواصل مع الزبائن أو الشركات الأُخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن