سورية

بغرض فتح مكتب له في موسكو.. محادثات اليوم بين «الاتحاد الديمقراطي» ودبلوماسيين روس

تحدث تقرير في الصحافة الروسية عن عزم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي فتح مكتب في روسيا في خطوة ستغضب تركيا، التي تعتبر الحزب «منظمة إرهابية».
وكشفت صحيفة «كومرسنت» أن زعماء حزب الاتحاد الديمقراطي سيجرون مشاورات في وزارة الخارجية الروسية في موسكو اليوم الأربعاء وأن المحادثات ستتطرق إلى فتح مكتب للحزب في روسيا.
وأوضحت الصحيفة أن البعثة ستعمل على تعزيز التعاون مع موسكو في محاربة تنظيم داعش الإرهابي في سورية.
وتعتقد تركيا، أن روسيا التي تشن غارات جوية في سورية منذ ثلاثة أسابيع ضد التنظيمات الإرهابية تقدم دعماً لحزب الاتحاد الديمقراطي ومسلحي «وحدات حماية الشعب» التابعة له.
ونقلت «كومرسنت» عن مصدر دبلوماسي تركي قوله إن فتح بعثة لحزب الاتحاد الديمقراطي سيقابل برد فعل عنيف من أنقرة التي توترت علاقتها بالفعل مع موسكو بسبب الحرب في سورية.
والأسبوع الماضي، استدعت وزارة الخارجية التركية السفيرين الروسي أندريه كارلوف والأميركي جون باس. وخلال لقاءين منفصلين له مع السفيرين، أعرب وزير الخارجية التركي فريدون سينرلي أوغلو عن قلقه من مواقف موسكو وواشنطن فيما يخص حزب الاتحاد الديمقراطي. القلق التركي أتى على خلفية لقاء نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم في باريس، وتأييد الأخير للضربات الروسية في سورية. كما نبع القلق التركي من إلقاء طائرات أميركية 50 طناً من الذخيرة في محافظة الحسكة لدعم مقاتلي تحالف «الجيش السوري الديمقراطي» الذي تم الإعلان عنه مؤخراً وتمثل «وحدات حماية الشعب» ذات الأغلبية الكردية، عموده الفقري. وحذر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الولايات المتحدة من توريد الأسلحة للأكراد السوريين، باعتبار أنهم على ارتباط وثيق بحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة على لوائحها للتنظيمات الإرهابية.
وأكد السفير الروسي في تركيا أن بلاده لا تدرج «العمال الكردستاني» ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، لافتاً إلى أن روسيا تنحو نحو الأمم المتحدة، التي لا تعتبر تنظيمي العمال الكردستاني وحزب «الاتحاد الديمقراطي» من المنظمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط.
وأوضح كارلوف أنه أكد للمسؤولين الأتراك أن القيادة الروسية لم تقدّم الدعم العسكري لعناصر وحدات حماية الشعب.
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن