الأخبار البارزةشؤون محلية

57 ألف جريمة عام 2020… وانخفاض في جرائم القتل والخطف للبالغين والأطفال … الجرائم الجديدة في المجتمع السوري.. ازدياد في حالات الخطف بقصد الزواج وجرائم تهكير ونشر معلومات تنتهك الخصوصية وإن كانت صحيحة

| محمد راكان مصطفى - ت: طارق السعدوني

كشف رئيس فرع التسجيل الجنائي في إدارة الأمن الجنائي العميد بسام سليم عن انخفاض في جرائم القتل المسجلة خلال العام 2020 بنسبة 18 بالمئة عن عام 2019.
العميد سليم بين في تصريح خاص لـ«الوطن» أن جرائم الخطف للذكور والرجال البالغين انخفض خلال عام 2020 عن سابقه بنسبة 41 بالمئة، كما انخفض عدد جرائم الخطف للإناث والنساء البالغات بنحو 100 بالمئة، وانخفضت جرائم خطف الأطفال من الذكور والإناث غير البالغين بنسبة 27 بالمئة، على حين ارتفع عدد حالات الخطف بقصد الزواج بنسبة 33 بالمئة.
وأشار رئيس الفرع إلى تسجيل 11 جريمة تنقيب عن الآثار، كما تم تسجيل 12 جريمة اتجار بالآثار.

ولفت سليم إلى تسجيل 327 جريمة دخول غير مشروع إلى منظومة معلوماتية من دون وجه حق (تهكير)، إضافة لتسجيل 420 جريمة شغل اسم موقع إلكتروني من دون علم صاحبه، و5 جرائم إعاقة الوصول إلى منظومة معلوماتية أو شبكة موقع إلكتروني، و19 جريمة اعتراض المعلومات المتداولة على منظمة معلوماتية والخداع للحصول على معلومات، و105 جرائم نشر معلومات تنتهك الخصوصية حتى ولو كانت معلومات صحيحة، إضافة لنحو 1200 ضبط نظم بناءً على شكاوى تخص المعلوماتية لدى إدارة الأمن الجنائي.
وبيّن سليم أن عدد السرقات للهواتف المحمولة خلال العام الفائت بلغ 1380 سرقة، وبلغ عدد سرقات الأسلاك الهاتفية والكهربائية 146 سرقة، وبلغ عدد جرائم الاتجار غير المشروع بالمشتقات النفطية 78 إضافة إلى 3 جرائم تهريب مشتقات نفطية، مشيراً إلى أن إجمالي عدد الجرائم المرتكبة خلال عام 2020 بلغ 57175 جريمة بنسبة انخفاض عن 2019 بنحو 1 بالمئة.

وضمن الجهود المبذولة من الوزارة في حل مشكلة تشابه الأسماء، اتخذ قرار بعدم إذاعة البحث إلا إذا كان الاسم الوارد كاملاً وفق مفصل الهوية.

سليم أوضح في حديثه لـ«الوطن» أنه تتم معالجة تشابه الأسماء بالرجوع إلى بوابة الشؤون المدنية وذلك بتدقيق البيانات الواردة للشخص المطلوب مع بيانات مقدم الطلب، كما أنه تتم مخاطبة الجهة الطالبة للبيان فيما إذا كان مقدم الطلب هو المقصود أم لا، عن طريق الفاكس وذلك تسهيلاً وتخفيفاً عن المواطن، أو بموجب اليد لقيادة شرطة دمشق وريفها، مؤكداً أن الربط مع الشؤون المدنية ساهم بحل مشكلة تشابه الأسماء في أكثر الحالات.
وعن نشر أسماء المطلوبين بالنشرات الشرطية أوضح سليم أنه يتم بعد ورود مذكرات قضائية «مستوفية كامل البيانات وبشكل صحيح»، كاشفاً أنه تم نشر إذاعات بحث بناء على المذكرات القضائية بحق 331935 شخصاً، على حين يتم إجراء كف البحث بموجب كتاب كف بحث صادر عن الجهة القضائية التي طلبت النشر أصولاً، مضيفاً: ويتم التعميم بشكل فوري، مبيناً بلغ عدد الأسماء التي تم كف البحث عنها 149022 اسماً.

بنك البصمات

وأوضح رئيس الفرع أنه تتم أرشفة السوابق لمرتكبي الجرائم، ويتم تنظيم بطاقات السوابق وفق ضبوط الإفادات للأشخاص الموقوفين من فروع الأمن الجنائي بالمحافظات وحسب المعلومات المدونة على ضبط الإفادة ومن ثم يتم إدراج السابقة حاسوبياً وتتم أرشفتها للرجوع إليها حين الطلب، لافتاً إلى أنه تم خلال العام الماضي تنظيم بطاقات أحكام وإدراجها حاسوبياً لـ 45241 شخصاً.

وعن إزالة السوابق أوضح سليم أنه تتم بعد مضي ثلاث سنوات على صدور قرار قضائي مكتسب الدرجة القطعية بمنع المحاكمة أو البراءة، أو على صدور قرار بإعادة الاعتبار من المحكمة المختصة، أو على شمول الجرم بالعفو، أو على صدور قرار من النيابة العامة بعدم تحريك الدعوى العامة بحق صاحب القيد.
وبيّن سليم أنه تمت خلال العام 2020، الموافقة على إلغاء سوابق لـ635 شخصاً، على حين بلغ عدد الأحكام المشطوبة عن الحاسب (تشميل- رد اعتبار- استرداد) 13173 حكماً.

غير محكوم للمغتربين

وعن إصدار وثيقة غير محكوم من السفارات للمغتربين خارج القطر، بيّن سليم أنه يتقدم المواطنون المغتربون في الخارج إلى السفارات بطلب للحصول على سجل عدلي، وتتم مخاطبة إدارة الأمن الجنائي عن طريق وزارة الخارجية والمغتربين ويتم منح وثيقة سجل عدلي للأشخاص وفق الأصول، مبيناً أن إجمالي وثائق غير المحكوم التي تم إصدارها خلال عام 2020 من الفرع بلغ 70092.

إحصاء

وأشار سليم إلى أن الفرع يقوم بإجراء إحصاء ودراسة عن واقع الجريمة في سورية ومعدل وقوعها ووجود زيادة أو انخفاض في نوع محدد من الجريمة، ويتم إصدار كتاب يتضمن عدد الجرائم على مساحة القطر.
ولفت رئيس الفرع إلى وقوع حالة تعتبر من أغرب القضايا ومن النادر وقوعها وهي لحالة تشابه أسماء بالاسم الكامل (الاسم- الكنية- اسم الأب- اسم الأم- التولد- القيد).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن