عربي ودولي

العراق يتطلع لشراكة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة ويؤكد أولوية القضية الفلسطينية له

| وكالات

أعرب وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس الإثنين، عن تطلع العراق إلى شراكة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، بينما أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي أن القضية الفلسطينية لها الأولوية لدى الحكومة العراقية.
وثمن حسين خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، مواقف الدول العربية لتقديمها المواساة لحكومة العراق إثر العمل الإرهابي الذي وقع مؤخراً بساحة الطيران في العاصمة بغداد، مرحباً في الوقت نفسه بعودة العلاقات بين الأشقاء العرب، وداعياً إلى تعزيز التعاون في مواجهة الإرهاب.
وأشار وزير الخارجية إلى «تطلع العراق إلى شراكة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة»، مؤكداً «موقف العراق الثابت في حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير، إضافة إلى موقف العراق في تعزيز العمل العربي المشترك».
وفي السياق أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي أمس الإثنين، أن القضية الفلسطينية لها الأولوية لدى الحكومة العراقية، مشدداً على موقف العراق الرافض للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي.
وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن «الكعبي استقبل السفير الفلسطيني في العراق أحمد عقل والوفد المرافق له وبحث معه العلاقات بين البلدين الشقيقين»، موضحاً أن «الكعبي أكد خلال اللقاء أن القضية الفلسطينية لها الأولوية الأولى على جميع الصعد والمستويات لدى جميع الحكومات العراقية المتعاقبة، وأن تأريخ وحاضر ومستقبل العراق لن يكون مخالفا لإرادة الشعب الفلسطيني وقراراته بشأن القضايا المصيرية».
وأضاف: إن «الكعبي دعا إلى ضرورة تفعيل عمل لجنة الإخوة البرلمانية المشتركة بين العراق وفلسطين بما يُسهم في تنشيط الجوانب ذات الاهتمام المشترك وتقوية أواصر التعاون بين البلدين»، مشيراً إلى أن «العراق عازم على وضع أسس متينة على مستوى العلاقات مع كل الشعوب العربية، ولاسيما الشعب الفلسطيني في مسارها الصحيح».
وتابع البيان: إن «السفير الفلسطيني قدم دعوة للنائب الأول لرئيس مجلس النواب بخصوص مشاركة مجلس النواب العراقي للإشراف على الانتخابات التشريعية الفلسطينية»، مشيداً في الوقت ذاته «بموقف العراق من قضية التطبيع وصفقة القرن، واصفاً إياه بالعالي والمشرف».
وأشار البيان إلى أن «الكعبي أكد موقف الشعب والدولة العراقية، الصريح والرافض للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي بكل أشكاله لأنه يمس إرادة وقرار الشعب الفلسطيني، ويعده تجاوزاً على القرارات الشرعية الدولية».
وفي سياق آخر ألقت القوات العراقية أمس القبض على 15 إرهابياً من تنظيم داعش في محافظة نينوى وثلاثة آخرين في كركوك وصلاح الدين.
وقالت وزارة الداخلية في بيان نقله موقع «السومرية نيوز»: إن القوات تمكنت من إلقاء القبض على 15 إرهابياً بمناطق متفرقة من محافظة نينوى مطلوبين لانتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي واشتراكهم بعدة عمليات إرهابية ضد القوات الأمنية والمواطنين.
بدورها قالت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية في بيان آخر: إنه تم إلقاء القبض على إرهابي يدير مواقع الكترونية لتنظيم داعش على منصات التواصل الاجتماعي في منطقة الزاب بمحافظة كركوك.
وفي صلاح الدين أعلنت مديرية الشرطة إلقاء القبض على إرهابيين اثنين والعثور على حزام ناسف من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي في قضاء بيجي وعلى مستودع يحتوي على أسلحة خلف الحي الصناعي لمدينة سامراء.
واعتقلت القوات العراقية أول من أمس 13 إرهابياً من داعش خلال عمليات أمنية في العاصمة بغداد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن