الأولى

جرائم نشر معلومات تنتهك الخصوصية وإن كانت صحيحة … «الأمن الجنائي»: انخفاض في جرائم القتل والخطف للبالغين والأطفال

| محمد راكان مصطفى

كشف رئيس فرع التسجيل الجنائي في إدارة الأمن الجنائي العميد بسام سليم أن هناك انخفاض في جرائم القتل المسجلة خلال العام الماضي بنسبة 18 بالمئة عن عام 2019.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد سليم أن جرائم الخطف للذكور والرجال البالغين انخفض العام الماضي عن سابقه بنسبة 41 بالمئة، كما انخفض عدد جرائم الخطف للإناث والنساء البالغات بنحو 100 بالمئة، وانخفضت جرائم خطف الأطفال من الذكور والإناث غير البالغين بنسبة 27 بالمئة، على حين ارتفع عدد حالات الخطف بقصد الزواج بنسبة 33 بالمئة. وأشار العميد سليم إلى تسجيل 11 جريمة تنقيب عن الآثار، كما تم تسجيل 12 جريمة إتجار بالآثار، لافتاً إلى تسجيل 327 جريمة دخول غير مشروع إلى منظومة معلوماتية من دون وجه حق (تهكير)، إضافة لتسجيل 420 جريمة شغل اسم موقع إلكتروني من دون علم صاحبه.
وأكد أنه تم تسجيل 5 جرائم إعاقة الوصول إلى منظومة معلوماتية أو شبكة موقع إلكتروني، و19 جريمة اعتراض المعلومات المتداولة على منظمة معلوماتية والخداع للحصول على معلومات، و105 جرائم نشر معلومات تنتهك الخصوصية حتى ولو كانت معلومات صحيحة.
وبيّن سليم أنه تتم معالجة تشابه الأسماء بالرجوع إلى بوابة الشؤون المدنية وذلك بتدقيق البيانات الواردة للشخص المطلوب مع بيانات مقدم الطلب، كما أنه تتم مخاطبة الجهة الطالبة للبيان فيما إذا كان مقدم الطلب هو المقصود أم لا، عن طريق الفاكس وذلك تسهيلاً وتخفيفاً عن المواطن، أو بموجب اليد لقيادة شرطة دمشق وريفها، مؤكداً أن الربط مع الشؤون المدنية ساهم بحل مشكلة تشابه الأسماء في أكثر الحالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن