الصفحة الأخيرة

تطوير تقنية لقياس المشاعر الإنسانية

| وكالات

طور علماء تقنية الذكاء الاصطناعي باستخدام الإشارات اللاسلكية للكشف عن التغيرات في معدل ضربات القلب ومعرفة كيف يشعر الشخص المريض؟
وأوضح العلماء في جامعة «كوين ماري» بلندن أن التقنية الجديدة التي سميت الشبكة العصبية تهدف إلى فهم التغيرات التي تطرأ على المشاعر الإنسانية نتيجة تعرض الشخص إلى مواقف مختلفة في حياته من حزن إلى فرح أو غضب، مشيرين إلى أن الشبكات العصبية الاصطناعية التي أنشأها علماء الكمبيوتر تتكون من عقد مختلفة تعادل الخلايا العصبية البيولوجية التي تعالج الإشارات وتمررها مع إمكانية تغيير الشبكة أثناء استخدامها.
ولفت العلماء إلى أنهم قاموا بإرسال موجات الراديو كالتي يتم إرسالها عادة عن طريق الرادار وشبكة «واي فاي» باتجاه المشاركين ثم قام الهوائي بقياس التغييرات في الإشارة أثناء ارتدادها وتحليل التغييرات في الموجات بناء على الحركات الدقيقة التي قام بها المشاركون في أثناء مشاهدتهم المقاطع المختلفة ما سمح للشبكة العصبية بتحديد الأنماط في قلب المشارك ومعدل التنفس وفقاً للمشاعر التي يتم استحضارها.
وبمجرد جمع البيانات تم توصيلها بالشبكة العصبية لمعرفة إذا ما كان بإمكانها تحديد الفيديو الذي تتم مشاهدته بنجاح بناء على التغييرات الطفيفة حيث حققت الشبكة معدل نجاح بنسبة 71 بالمئة في تحديد مشاعر المشاركين بشكل صحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن