عربي ودولي

زاخاروفا: دول الغرب تنتابها الهيستيريا عندما تفشل في انتقاد روسيا

| وكالات

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن دول الغرب تنتابها الهيستيريا كلما فشلت في توجيه انتقاد لروسيا.
وقالت زاخاروفا عبر إذاعة «فيستي إف إم»: إن «الغرب أراد بزيارة ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن جوزيب بوريل إلى موسكو توجيه توبيخ علني إلى روسيا لكنه أخفق في ذلك لأن موسكو اقترحت بحث مشاكل حقيقية».
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تحدث أول من أمس عن محاولات الاتحاد الأوروبي جعل قضية ألكسي نافالني أساس الحوار مع روسيا، وقال: إن «ما استرعى انتباهي هو قيام بوريل بعد زيارته موسكو في الفترة من الـ4 إلى الـ6 من الشهر الجاري بنشر عدد من التعليقات على مدونته وفي أحدها يحاول تصوير أن روسيا تتحرك بعيداً عن أوروبا»، فيما تحدث الجانب الروسي خلال الزيارة عن «أهمية بناء العلاقات بين الجانبين على أساس منهجي».
إلى ذلك أكدت زاخاروفا أن مؤسسة نافالني التي يزعم من خلالها «مكافحة الفساد» هي بالحقيقة مأوى لعملاء لحلف الناتو يتلقون تعليماته لزعزعة استقرار الوضع في روسيا.
وقالت زاخاروفا: إن «لقاء تم يوم الإثنين في مقر البعثة البولندية الدائمة لدى الاتحاد الأوروبي بين ليونيد فولكوف مسؤول شبكة التواصل في المقر الإقليمي لنافالني وفلاديمير أشوركوف المدير التنفيذي لمكتب «مؤسسة مكافحة الفساد» بممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك الولايات المتحدة وبريطانيا»: مضيفة: إن «تجمع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إضافة إلى بريطانيا لم يعد يعني الاتحاد الأوروبي فقط بل إنه حلف الناتو».
وأشارت زاخاروفا إلى أن فولكوف وأشوركوف تلقيا تعليمات بزعزعة الوضع في روسيا وتقديم الإجراءات الاحتجاجية إلى وقت مبكر «طالما تم تقديم الدعم السياسي والمالي لهما»، مضيفة: «هذه ليست معارضة.. إنهم عملاء حقيقيون».
من جهة أخرى كشفت زاخاروفا أن هناك دولاً كثيرة عبرت عن استعدادها للتعاون مع روسيا فيما يخص استخدام لقاح «سبوتنيك v» الروسي المضاد لفيروس كورونا.
وقالت زاخاروفا: «إن فاعلية اللقاح الروسي أمر واقعي تحدث عنه الجميع وهناك طابور من دول في مختلف أنحاء العالم وفي جميع القارات تتوجه إلينا بطلب التعاون بشأن اللقاح».
وأشارت المتحدثة الروسية إلى أنه «من الصعب على دول الغرب تحمل حقيقة أن روسيا التي أصبحت أول دولة طورت لقاحاً ضد مرض «كوفيد 19» لم تبدأ الحديث عن مكانة مرموقة لها في الأمور الدولية ولم تخفِ لقاحها بل عرضت تعاوناً دولياً واسعاً حول هذا الموضوع».
يذكر أن 21 دولة وافقت حتى الآن على استخدام لقاح «سبوتنيك v» الذي تبلغ فاعليته 91.6 بالمئة بناء على نتائج المرحلة الثالثة من اختباراته السريرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن