الأولى

الفصائل الفلسطينية تنهي حوارها بالتأكيد على الشراكة …تحقيق الوحدة الوطنية والالتزام بمسار انتخابات المجلس التشريعي

| وكالات

أنهت الفصائل الفلسطينية المتحاورة في القاهرة اجتماعاتها أمس، بالتوافق حول مبادئ أساسية شملت أهم الملفات العالقة، بينها الانتخابات التشريعية والإفراج عن المعتقلين.
وأفاد البيان الختامي للحوار الفلسطيني في القاهرة أمس، حسب وكالة «وفا»، بأن الشراكة الوطنية مسار يبدأ بانتخابات المجلس التشريعي، وبأن انتخابات رئاسة السلطة بعد التشريعي، ويليها استكمال تشكيل المجلس الوطني.
وأكّد البيان على ضرورة الالتزام بالجدول الزمني الذي حدّده مرسوم الانتخابات التشريعية والرئاسية، وتأليف محكمة قضايا الانتخابات التي تتولى حصراً متابعة العملية الانتخابية ونتائجها.
البيان الختامي قال: إن الشرطة الفلسطينية تتولى حصراً في غزة والضفة الغربية تأمين مقار الانتخابات، مؤكداً على ضمان حيادية الأجهزة الأمنية في الضفة والقطاع وعدم تدخلها في الانتخابات، واتخاذ الآليات اللازمة التي تضمن إجراء الانتخابات في القدس بما فيها الترشح والتصويت.
ودعا البيان إلى إطلاق الحريات العامة والإفراج الفوري عن كل المعتقلين، وضمان حق العمل السياسي والوطني لكل الفصائل الفلسطينية في الضفة والقطاع.
وتطرق البيان إلى دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى إصدار قرار ملزم بإطلاق حرية العمل السياسي، وشدد ضرورة التعهد بتوفير فرص متكافئة في أجهزة الإعلام الرسمية من دون تمييز، وكذلك معالجة إفرازات الانقسام بكل جوانبها الإنسانية والاجتماعية والوظيفية والقانونية.
وقالت فصائل المقاومة الفلسطينية في بيانها: إنه «ومن منطلق إيصال صوتنا ورؤيتنا الوطنية لجميع أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مناطق وجوده، فإننا في فصائل المقاومة الفلسطينية نؤكد حرصنا الشديد على تحقيق الوحدة الوطنية الشاملة المبنية على أساس الشراكة الحقيقية بعيداً عن سياسة التفرد والإقصاء».
بيان فصائل المقاومة صدر عقب لقاء وطني للتباحث في القضايا الوطنية المطروحة على الساحة الفلسطينية، وصولاً لرؤية وطنية شاملة حول ترتيب البيت السياسي الفلسطيني، وبالتزامن مع انعقاد جلسات الحوار الوطني في القاهرة، بمشاركة 14 فصيلاً على رأسها حركتا فتح وحماس حول ترتيبات تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية فلسطينية لأول مرة منذ 15 عاماً، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي المصري.
وكبادرة حسن نية لتشجيع الحوار الوطني الفلسطيني أعلنت القاهرة عن إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة حتى إشعار آخر، ويأتي فتح المعبر بعد نحو عام من تشغيله بصورة متقطعة واستثنائياً لعدة أيام فقط، منذ بدء تفشي فيروس كورونا المستجد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن