الأولى

«الموارد المائية»: إجراءات سريعة لمعالجة أسباب الفيضانات في عكار

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

كشفت الأمطار الأخيرة والفيضانات التي تسببت بها على الأراضي الزراعية في سهل عكار نقاط ضعف وخلل عديدة في شبكات الري التي تغذي تلك الأراضي والمصارف المنفذة لاستيعاب المياه الفائضة وتصريفها إلى النهر الكبير الجنوبي.
وضمن هذا الإطار وصلتنا شكاوى عديدة من فلاحي القرى المجاورة للنهر ومنها خربة الأكراد والرنسية أكد فيها مرسلوها أن المياه غمرت أراضيهم لعدة أيام وتسببت بتلف المزروعات ومنها البطاطا لأسباب تتعلق بسوء عمل المصارف والأقنية والسواتر وغيرها.
من جهته أكد مدير الموارد المائية عيسى حمدان أنه تقرر إجراء الرفع الطبوغرافي لمناسيب أكتاف المصرف ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة بناء على هذا الرفع لإعادة الأكتاف إلى منسوبها التصميمي في المواقع التي تحتاج إلى ذلك.
وأوضح حمدان لـ«الوطن» أنه تقرر البدء بتعزيل المصرف ومعالجة المشكلات الفنية التي تحول من دون ري الأراضي العائدة لبعض الشاكين خلال الصيف، ومراسلة مديرية الزراعة بطرطوس لتوجيه الفلاحين بخصوص أنواع الزراعات وأوقاتها لكون المنطقة منخفضة وهي عرضة لتجمع المياه خلال الشدات المطرية. أما بخصوص الشكوى المقدمة من أهالي خربة الأكراد فأكد حمدان أنه تم التواصل مع فعاليات القرية وتبين أنه لم يتم فتح مياه الري ضمن شبكة ري تل حوش لأننا خارج موسم الري والسد بحالة تخزين، كما تم تعزيل المصرف MD-14 في القرية ولا يوجد به أي تخريب غير أن غزارة مياه نهر الكبير الجنوبي تسببت بالإضرار بالساتر الترابي حيث قامت المديرية باليوم نفسه بإصلاح الضرر بعد التواصل مع فعاليات القرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن