الأولى

ليتر زيت الزيتون بـ8٫5 آلاف و«النباتي» يتجاوز 6 آلاف ليرة … الذهب يزداد 11 ألفاً.. وجزماتي: طابور خامس يروّج للارتفاع

| رامز محفوظ - طلال ماضي

شهدت أسواق الذهب لليوم الثالث على التوالي ارتفاعاً بقيمة 5 آلاف ليرة ليبلغ حجم الارتفاع خلال الـ72 ساعة الماضية 11 ألف ليرة، على حين رصدت «الوطن» خلال جولة على أسواق دمشق ارتفاعاً غير مسبوق وتذبذباً في أسعار الزيوت النباتية وزيت الزيتون.
وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق، والتي تلقت «الوطن» نسخة منها سجل سعر المبيع 165000 ليرة للغرام عيار 21، والشراء 164500 ليرة، في حين بلغ سعر الغرام عيار 18 مبيع 141429 ليرة، وشراء 140929 ليرة وبلغ سعر الأونصة عالمياً 1844 دولاراً.
ودعا رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي خلال الاجتماع السنوي الثالث والأخير للمؤتمر السنوي للجمعية الحرفية للصياغة بدمشق إلى الالتزام بالأسعار الصادرة عن الجمعية وأي مخالفة تستوجب العقوبة وإغلاق المحل، محذراً في الوقت نفسه من الطابور الخامس الذي يروج للارتفاع في الأسعار ويعمل على ضرر البلد والمهنة.
رئيسة لجنة سيدات الأعمال والصناعيات مروة الإيتوني اعتبرت في تصريح خاص لـ«الوطن» أن ما يجري في الأسواق منذ يوم الخميس الماضي إلى اليوم هو حالة من الجنون غير مبررة نتيجة ارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء وترافق ارتفاع الذهب معه.
وفيما يتعلق بأسعار الزيوت، وصل سعر ليتر زيت عباد الشمس لحدود 6 آلاف ليرة وسعر الصفيحة 16 كيلوغراماً لحدود 91 ألفاً كما تجاوز سعر ليتر زيت الزيتون نوع أول عتبة 8.5 آلاف ليرة ووصل سعر صفيحة زيت الزيتون 16 كيلو لحدود 136 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن