رياضة

اليوفي في رحلة شاقة للجنوب الإيطالي … مهمة ثأرية لغوارديولا ومحطة سهلة للباريسي

| محمود قرقورا

ستكون الجولة الجديدة في الدوريات الأوروبية الكبرى مثيرة، ولا تخلو من المباريات ذات النقاط المضاعفة، والجميل أيضاً أن بعضها يحمل طابعاً ثأرياً على هامش نتائج مباريات الذهاب، والمنعرج المهم في البريميرليغ لقاء مانشستر سيتي المتصدر مع ضيفه توتنهام، والجاهزية القصوى لتلاميذ المدرب غوارديولا تجعل مهمة مورينيو ولاعبيه على درجة كبيرة من الصعوبة لإيقاف المد المانشستراوي لاستعادة اللقب، وستكون مباراة ليفربول مع مضيفه ليستر ذات أبعاد «شامبيونزية»، فالعثرات الكثيرة للأحمر لن تكون محمودة العواقب هذه المرة وخاصة أن ليستر يسبقه بفارق ثلاث نقاط ويتطلع لتعميق الفارق كتطلع براندن رودجرز لتحقيق الفوز الأول على المارد الأحمر منذ خروجه مطروداً من قلعة انفيلد موسم 2015/2016.

في إيطاليا تبرز قمة الجنوب بين المضيف نابولي وحامل اللقب السيدة العجوز في الوقت الذي ستكون فيه مهمة فارسي ميلانو متباينتين، فميلان مؤهل للفوز على سبيزيا حديث العهد في الكالتشيو على حين سيكون الإنتر مطالباً بنفض غبار الخروج من نصف نهائي كأس إيطاليا إثر التعادل السلبي مع اليوفي أمس الأول عندما يستقبل لازيو في المباراة الأصعب لأندية القمة الإيطالية هذا الأسبوع.
في الدوري الألماني تبدو الأمور سانحة للبافاري كي يواصل نغمة الانتصارات والاقتراب أكثر من حسم اللقب، ومن المتوقع أن يواجه بيلفيلد يوم الاثنين وهو متوج بكأس العالم للأندية التي تقام مباراتها النهائية اليوم.
وفي فرنسا تبدو الفرصة مثالية لباريس سان جيرمان لاعتلاء الصدارة مؤقتاً عندما يستضيف نيس غداً.
وفي إسبانيا ذاكر ريـال مدريد جيداً بالفوز على خيتافي 2/صفر أمس الأول بفضل بنزيما وميندي فانفرد بالمركز الثاني على بعد خمس نقاط من جاره أتلتيكو بواقع 46 إلى 50 مع احتفاظ الاتلتي بمباراتين مؤجلتين، وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 24

– السبت ليستر سيتي * ليفربول (2.30)، كريستال بالاس * بيرنلي (5.00)، مان سيتي * توتنهام (7.30)، برايتون * استون فيلا (10.00).

– الأحد: ساوثهامبتون * وولفرهامبتون (2.00)، ويست بروميتش * مان يونايتد (4.00)، الآرسنال * ليدز يونايتد (6.30)، إيفرتون * فولهام (9.00).

– الاثنين: ويستهام * شيفيلد يونايتد (8.00)، تشيلسي * نيوكاسل (10.00).

الإسباني – الأسبوع 23

– الجمعة: سلتا فيغو * إلشي (10.00).

– السبت: غرناطة * أتلتيكو مدريد (3.00)، إشبيلية * هويسكا (5.15)، إيبار * بلد الوليد (7.30)، برشلونة * ألافيس (10.00).

– الأحد: خيتافي * سوسيداد (3.00)، ريـال مدريد * فالنسيا (5.15)، ليفانتي * أوساسونا (7.30)، فياريـال * بيتيس (9.30).

– الاثنين: قادش * بلباو (10.00).

الألماني – الأسبوع 21

– الجمعة: لايبزيغ * أوغسبورغ (9.30).

– السبت: ليفركوزن * ماينز، دورتموند * هوفنهايم، شتوتغارت * هيرتا برلين، بريمن * فرايبورغ (4.30)، يونيون برلين * شالكه (7.30).

– الأحد: فرانكفورت * كولن (4.30)، فولفسبورغ * مونشن غلادباخ (7.00).

– الاثنين: بايرن ميونيخ * أرمينيا بيلفيلد (9.30).

الإيطالي – الأسبوع 22

– الجمعة: بولونيا * بينفينتو (9.45).

– السبت: تورينو * جنوا (4.00)، نابولي * يوفنتوس (7.00)، سيبيزيا * ميلان (9.45).

– الأحد: روما * أودينيزي (1.30)، كالياري * أتلانتا، سامبدوريا * فيورنتينا (4.00)، كروتوني * ساسولو (7.00)، إنتر ميلانو * لازيو (9.45).

– الاثنين: هيلاس فيرونا * بارما (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 25

– السبت: سان جيرمان * نيس (6.00)، ريمس * لنس (8.00)، ليون * مونبيلييه (10.00).

– الأحد: موناكو * لوريان (2.00)، رين * سانت إيتيان، أنجيه * نانت، ميتز * ستراسبورغ، ديجون * نيم (4.00)، ليل * بريست (6.00)، بوردو * مرسيليا (10.00).

لهيب البريميرليغ

جاء تأهل مانشستر يونايتد نحو ربع نهائي كأس إنكلترا عقب تجاوز ويستهام بهدف دون مقابل جاء في الوقت الإضافي الأول يوم الثلاثاء بمنزلة الأوكسجين لخوض مواجهة سهلة على الورق أمام بروميتش يوم الأحد، وهذه المباراة سيزيد الشغف بها النتيجة التي سيخرج بها السيتي يوم السبت أمام توتنهام الذي كان آخر فريق يوقف كتيبة المدرب غوارديولا، ومن بعدها خاض السيتيزينز أربع عشرة مباراة حملت في ثناياها حصد 38 نقطة فبانت الفوارق وتوضحت الرؤية وكأن السيتي بدأ يلامس اللقب بشكل جدي، وكل من شاهد أداء السيتي أمام ليفربول يوم الأحد الفائت أيقن أن البطل هو غوارديولا الذي تغلب على كل المصاعب التي رافقت الفريق في البدايات، والمباراة مهمة جداً للمدرب مورينيو المطالب بإعادة السبيرز إلى دوري الأبطال.

أما مباراة ليستر مع ليفربول فلا تخرج عن هذا القبيل، وإذا كان الريدز يتفوق في المواجهات المباشرة مؤخراً حيث حقق الفوز في ست من آخر سبع مباريات إلا أن الحالة المعنوية تختلف هذه المرة، وفخ الخسارات المتتالية لكلوب لا بد من إيجاد سبيل لإيقافه وإلا فالعواقب وخيمة.

صدارة مريحة

البايرن يحلق بفارق سبع نقاط عن لايبزيغ وليس هناك من يراهن على سحب البساط من تحت البافاري المتكامل في جميع المراكز، وهذه الجولة سيلعب على المكشوف بمواجهة بيلفيلد وكانت مباراة الذهاب انتهت بافارية بأربعة أهداف لهدف سجل اثنين منها ليفاندوفسكي هداف الدوري، والمباريات الست الأخيرة بين الناديين انتهت لمصلحة البايرن.
وسيكون المطارد لايبزيغ على موعد مع استقبال أوغسبورغ وسبق للفريقين أن التقيا مرتين هذا الموسم انتهتا بفوز لايبزيغ 2/صفر في ذهاب الدوري و3/صفر في مسابقة الكأس ولن تكون مهمة شالكه آخر الترتيب سهلة في سعيه الصعب للهروب من شبح الهبوط عندما يزور يونيون برلين، والحصيلة في آخر 30 مباراة غير مبشرة للنادي الأزرق، إذ اكتفى بفوز وحيد خلالها.

استعادة الدوزان

بعد التعادل المخيّب لمتصدر الليغا أتلتيكو مدريد مع سيلتا فيغوفي الجولة الماضية بدأت تلوح في الأفق بوادر عودة الملكي الذي حقق المراد بمواجهة خيتافي، ولكن عثرة الروخي بلانكوس وهي الوحيدة في المباريات التسع الأخيرة التي حصد خلالها 25 نقطة لن تكون مؤثرة ما لم تردف بتعثر جديد عندما يزور غرناطة على وقع التفوق في مباراة الذهاب بستة أهداف لهدف، ويحسب للروخي بلانكوس أنه لم يخسر في 19 مباراة بين الفريقين خلال الألفية الثالثة في الدوري والكأس انتهت 15 منها لمصلحة أتلتيكو مدريد.

والفرصة سانحة للقطبين الكبيرين كي يواصلا اللحاق بالمتصدر فبرشلونة يستقبل ألافيس غير مهزوم في آخر تسع مباريات جمعت الفريقين، وكل ما جناه ألافيس التعادل في مباراة الذهاب خلال المباريات التسع، وسبق لليونيل ميسي أن سجل 11 هدفاً بمرمى ألافيس منها 10 في الدوري، وعرف النادي الكاتالوني صحوة مؤخراً حيث لم يخسر في آخر 11 مباراة محققاً الفوز في تسع منها.

أما ريـال مدريد ففرصته ذهبية كي يواصل الانتصار عندما يستقبل فالنسيا الذي هزمه ذهاباً بأربعة أهداف لهدف في المباراة التي اشتهرت باحتساب ثلاث ركلات جزاء لفالنسيا، ولا شك أن أي تعثر للملكي لن يكون بإمكانه تداركه.

تحدي اليوفي

لم تعد البطولة الإيطالية سهلة على نادي السيدة العجوز الذي يحتكر اللقب منذ موسم 2011/2012 وإذا كانت السنوات الأخيرة قد عرفت منافساً وحيداً فإن الصورة مغايرة هذا الموسم في ظل أطماع فارسي ميلانو، وتفرغ الإنتر لبطولة الدوري يعطيه الأفضلية النظرية، والترتيب الحالي 49 لميلان مقابل 47 للإنتر من 21 مباراة و42 لليوفي من 20 مباراة و40 لكل من روما ولازيو من 21 مباراة.

ميلان يزور سبيزيا في المباراة الأسهل لفرق الصدارة، ويحسب للروزينيري أنه لم يخسر خارج أرضه، بل كان مرعباً بحصده 28 نقطة من 30 ممكنة على حين أهدر بملعبه سان سيرو 12 نقطة، وكانت مباراة الذهاب انتهت 3/صفر للمتصدر.
الإنتر يستقبل لازيو والذهاب 1/1 على حين يلعب اليوفي بضيافة نابولي علماً أن مباراة الذهاب لم تقم بين الفريقين حتى الآن وهي المباراة التي ألغى اتحاد الكرة الإيطالي فوز اليوفي قانوناً، ولكن الفريقين تقابلا على كأس السوبر هذا الموسم وفاز اليوفي بهدفين مقابل لا شيء، ويبدو أن نادي السيدة العجوز متأهب للمباراة بعد بلوغه المباراة النهائية لمسابقة الكأس وتجاوزه روما في الجولة الماضية.

تنافس محموم

لم يتوقع أحد الحالة التي آل إليها الدوري الفرنسي بعد 24 مباراة، فليل يعتلي الهرم بـ54 نقطة مقابل 52 لليون و51 لباريس سان جيرمان، وانحنى الباريسي خمس مرات هذا الموسم، ما أعطى بارقة أمل للحالمين بسحب البساط منه، وفي هذه الجولة ستكون فرصة الباريسي مواتية للصدارة المؤقتة عندما يستضيف نيس غداً والمباريات الست الأخيرة بين الفريقين شهدت حصد الباريسي 16 نقطة ونتيجة الذهاب 3/صفر.

وستكون مهمة ليل بالمتناول أيضاً عندما يستقبل بريست الذي فاز في مباراة الذهاب 3/2 موقفاً سلسلة انتصارات ليل المتتالية بينهما عند ثلاثة، ولن تكون مهمة ليون سهلة عندما يستقبل مونبيليه صاحب المركز الحادي عشر، وخاصة أن ليون اكتفى بفوز وحيد من آخر ست مباريات بينهما مقابل ثلاثة تعادلات وخسارتين.

هدافون

يتصدر البولندي ليفاندوفسكي قائمة هدافي الدوريات الكبرى بأربعة وعشرين هدفاً، ويتصدر مبابي مهاجم الباريسي قائمة هدافي الليغ آن بـ16 هدفاً، ويتصدر محمد صلاح مهاجم ليفربول قائمة هدافي البريميرليغ بالرصيد ذاته، ويتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم اليوفي قائمة هدافي الكالتشيو بـ16 هدفاً أيضاً، على حين يتصدر لويس سواريز مهاجم أتلتيكو مدريد لائحة هدافي الليغا بـ16 هدفاً أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن