شؤون محلية

استجابة لما طرحته «الوطن».. حلول لمعالجة ازدحامات الطلاب على فروع العقاري بدمشق … نعيسة: الازدحامات انخفضت للنصف.. وننسق مع إدارة المصرف

| فادي بك الشريف

حلول جديدة اتخذتها إدارة التعليم المفتوح في جامعة دمشق جاءت استجابة لما طالبت به «الوطن» بضرورة التدخل في معالجة الخلل والازدحامات الكبيرة على فروع المصرف العقاري للتسجيل بالنسبة للطلاب القدامى والمستجدين في مختلف الاختصاصات، ما تطلب وجود آلية واضحة تقلص طوابير الطلاب الكبيرة جداً في كل فصل دراسي أو لتسجيل الطلاب المستجدين والمقبولين ضمن مفاضلة التعليم المفتوح.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بينت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح رغداء نعيسة أنه تم اتخاذ قرار بتنظيم مسألة التسجيل وذلك عبر إجراءات توضح المركز أو فرع المصرف المخصص لكل برنامج من البرامج الـ7 وذلك انطلاقا من قرب الجامعة أو تجمع الطلاب، مضيفة: على سبيل المثال تم تحديد فرع العقاري في البرامكة لتسجيل طلاب الحقوق والتربية.
وأكدت نعيسة أن الازدحامات انخفضت بشكل ملحوظ بعد الإجراء المتخذ، وبنسبة تصل إلى الـ50 بالمئة عن الفترة السابقة، مع متابعة واقع التسجيل بشكل يومي والوقوف عند أي خلل، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع إدارة المصرف العقاري أيضاً في تبسيط إجراءات الطلاب وتسجيلهم في فروع ضمن محافظاتهم، الأمر الذي يسهل على الطلاب التنقل ويبسط من إجراءاتهم.
وأوضحت أنه صدر قرار بتمديد التسجيل للطلاب القدامى والمستجدين حتى 11 الشهر الجاري، مع متابعة اتخاذ جميع الإجراءات لمعالجة الازدحامات.
هذا وتعاني فروع المصرف العقاري كل فصل دراسي من وجود ضغط كبير (في وقت واحد) وخلال فترة قصيرة، وخاصة في البرامكة، ولاسيما أن الأعداد بالآلاف ما بين التسجيل للمفاضلة واسترداد السلف المالية، في ظل وجود 5 فروع تعمل على مدار الساعة.
«الوطن» رصدت معاناة الطلاب على أرض الواقع والضغط الكبير على فروع العقاري وخاصة في تجمع البرامكة، وتعطل الشبكة في بعض الأحيان.
واقترحت إدارة المصرف أن يتم توسيع عدد المصارف الحكومية لإنجاز عملية تسجيل الطلاب ما يخفف الضغط على فروع المصرف ويخلق مرونة في إنجاز المهمة، كما أنه يمكن تسديد المبالغ في الجامعة ومن ثم يتم الحصول عليها وتحويلها عن طريق معتمد، وبالإمكان الدفع في الجامعة أو عدد من الكليات عن طريق محاسب ومن ثم يتم تحويل المبالغ لحساب الجامعة لدى المصرف العقاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن