عربي ودولي

عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بين قوات صنعاء وهادي يحيى سريع يعلن استهداف مرابض الطائرات الحربية في مطار أبها الدولي

| وكالات

أعلنت القوات المسلحة اليمنية «استهداف مرابض الطائرات الحربية في مطار أبها الدولي بـ4 طائرات مسيرة نوع صماد 3 وقاصف 2k» مؤكدة أن «الإصابة كانت دقيقة».
في حين وقع عشرات القتلى والجرحى إثر مواجهات دامية بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات الرئيس هادي المسنودة بطائرات التحالف السعودي على طول امتداد جبهات القتال في محافظتي مأرب والجوف شمالي شرق اليمن.
وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع حسب موقع «الميادين» إن «مطار أبها الدولي يستخدم لأغراض عسكرية لاستهداف الشعب اليمني، والنظام السعودي المعتدي يتجاهل كل تحذيراتنا السابقة والمتكررة باستخدام المطارات المدنية لأغراض عسكرية».
وأضاف سريع إن «استهداف مطار أبها جاء رداً على استمرار القصف الجوي واستمرار الحصار الغاشم على اليمن».
وسبق ذلك أن أعلن التلفزيون السعودي الرسمي «استهداف الحوثيين مطار أبها الدولي في عسير»، وقال إنه «تمت السيطرة على حريق في طائرة مدنية إثر قصف من اليمن».
يذكر أنه في شهر تشرين الأول الماضي، استهدفت أنصار اللـه مطار أبها الدولي بثلاث هجمات خلال الـ 24 ساعة.
وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع في حينها أن «الإصابة كانت دقيقة»، مشيراً إلى أن هذا الاستهداف يأتي «رداً على جرائم العدوان وحصاره المستمر على شعبنا».
إلى ذلك تتواصل المواجهات الدامية على أشدها لليوم الرابع توالياً بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات الرئيس هادي في منطقتي هَيْلان والمَخْدَرة بمديرية صرواح غربي مأرب، والأطراف الشرقية لمديرية مَدْغِل الجِدْعان وكذلك في منطقة دحيضة، الواقعة في صحراء العلم الممتدة بين مديرية خَبْ والشَّعْف في محافظة الجوف ومديرية رغوان شمالي محافظة مأرب.
كما تحتدم المعارك بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات هادي في مديرية جبل مُراد، ولاسيما بعد استعادة قوات «صنعاء» سيطرتها على جبل قُرَيْضة في مديرية جبل مُراد جنوب المحافظة.
ويجري ذلك على وقع غارات جوية مكثفة لطائرات التحالف السعودي على مديرية صرواح لإسناد قوات هادي في مواجهة العمليات العسكرية لقوات حكومة صنعاء، إذ أخذت المواجهات مساراً هجومياً لقوات حكومة صنعاء في مختلف جبهات القتال بمحافظة مأرب التي أسفرت عن مقتل وجرح العشرات في صفوف الطرفين.
بينما تحولت قوات الرئيس هادي والتحالف السعودي إلى موقف الدفاع حيث استقدمت قوات عسكرية جديدة من محافظة شبوة المجاورة لتعزيز تماسكها في جبهات القتال.
ويعتبر مسؤولون في حكومة الرئيس هادي المعارك الدائرة في مأرب مصيرية بالنسبة للحكومة، إذ قال رئيس مجلس الشورى الموالي للرئيس هادي، أحمد بن دغر، في تصريح له إن «معركة مأرب مصيرية وحاسمة لجهة المستقبل وحتى على طاولة المفاوضات».
وقالت حكومة هادي إن «قوات حكومة صنعاء قصفت محافظة مأرب خلال الساعات الـ48 الماضية بـ8 صورايخ بالستية بالتزامن مع تصعيد هجماتها في كل جبهات القتال».
وفي محافظة الحُدَيْدَة الساحلية غرب اليمن، أفاد مصدر عسكري في حكومة صنعاء حسب موقع «المسيرة» برصد 179 خرقاً جديداً لقوات التحالف السعودي في جبهات الحُدَيْدَة خلال الساعات الـ24 الماضية، بينها صد زحف في حيس واستحداث تحصينات قتالية في الجبلية والتحيتا وقرب شارع الخمسين جنوب وشرق المدينة.
وترافق ذلك مع قصف مناطق سيطرة الجيش واللجان في الحُدَيْدَة خلال الساعات الماضية بـ109 قذائف مدفعية وتحليق 15 طائرة حربية و7 طائرات تجسسية في أجواء المدينة وحَيْس والدُّرَيهمي والفازة والجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن