سورية

محكمة نرويجية ترفض استئناف قضية فتى سوري متهم بـالإرهاب

| وكالات

رفضت محكمة الاستئناف النرويجية الاستئناف المقدم من الدفاع عن فتى سوري متهم في تخطيطه لعمل إرهابي.
وذكرت صحيفة «VG» النرويجية، أن المحكمة خلصت إلى أنه لا مفر من سجن الفتى، رغم صغر سنه (16 عاماً)، إذ وجدت أن هناك سبباً وجيهاً للاشتباه في أنه مذنب، وكان يصنع خلطات سامة، لغرض «إرهابي»، بنية «قتل الكفار»، وفق ما نقلت مواقع إلكترونية معارضة.
واعتقلت وكالة الأمن النرويجي في الـ5 من الشهر الجاري، فتى سورياً في العاصمة أوسلو، للاشتباه في تخطيطه لعمل إرهابي، وقررت احتجازه لمدة أسبوعين.
وأوضحت الصحيفة، أن القضاة أشاروا إلى أن بعض السم تم صُنعه بالفعل، وأن الشك في أن الفتى كان ينوي استخدامه، مدعوم بالبيانات التي ظهرت في سجلات الدردشة التي كشف التحقيق محتواها.
وأشارت إلى أن هناك شروطاً خاصة في القانون لسجن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً في الحجز، لكن محكمتي أمن الشرطة وأوسلو الجزائية أيدتا حجز الفتى لمدة أسبوعين.
بدورها نقلت الإذاعة النرويجية «NRK» عن رئيس وكالة الأمن، هانز سفير سيجوفولد، قوله حسب المواقع: إن الفتى رفض إعطاء معلومات عما إذا كان الهجوم مخططاً له في النرويج، أو عن موعد تنفيذ الهجوم.
وقالت الإذاعة: إن المعلومات الواردة في تقرير الحكم الصادر عن المحكمة المركزية تثبت أن المتهم كان على «اتصال بمواد خطرة»، وأنه ربما كان ينوي «استغلال ذلك لإثارة الرعب لدى السكان».
وأوضحت، أن التحليل الأولي الذي أجرته دائرة المباحث الجنائية الوطنية النرويجية، يثبت أن المادة قد يكون لها مفعول، كما هو موضح في لائحة الاتهام.
ونقلت الإذاعة عن محامي المشتبه به أندرياس بيرغ فيفانغ: أن الفتى لم يعترف بالتهمة الموجهة إليه ويطالب بالإفراج عنه.
وأشارت المواقع إلى أن السلطات الأمنية في دول الاتحاد الأوروبي تعمل على اعتقال ومحاكمة من يثبت ضلوعهم من اللاجئين السوريين بعمليات إرهابية، أو جرائم حرب ضد السوريين، سواء كانوا مدنيين أم «مقاتلين» سابقين في صفوف التنظيمات الإرهابية.
ولفتت إلى أنه في 26 كانون الثاني الماضي، داهمت الشرطة الألمانية في ولاية راينلاند بالاتينات سبعة منازل لمشتبه بتمويلهم تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق، حيث تشتبه السلطات بتحويل سبعة رجال وامرأة، تتراوح أعمارهم بين 22 و58 عاماً، أموالاً إلى عملاء ماليين لتنظيم داعش في عامي 2016 و2017، للمساعدة في تمويل هجماتهم الإرهابية في سورية والعراق.
ووجَه مكتب المدعي العام الألماني حينها لائحة اتهام ضد سوري في مدينة كارلسروه الألمانية بتهمة انضمامه إلى تنظيم إرهابي، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن