سورية

الأردن تحبط عملية تهريب آثار إلى سورية

| وكالات

أعلنت السلطات الأردنية، أمس، أنها أحبطت عملية تهريب 3 قطع أثرية في مركز «جابر» الحدودي الذي يقابله من الجانب السوري معبر «نصيب».
وقال الناطق الإعلامي باسم دائرة الجمارك الأردنية حسب وكالة «عمون» للأنباء: «إن الكوادر الجمركية العاملة في مركز جمرك جابر تمكنت من إحباط تهريب 3 قطع أثرية من الحجر الكلسي الأبيض تمثل معصرة نبيذ تعود للعصر البيزنطي ممثلة بعمود من الحجر الكلسي وقاعدة حجرية من الكلس، إضافة إلى حوض دائري كلسي داخل العاصمة عمان».
وأضاف: إنه على الفور تم تنظيم قضية جمركية بالقطع الأثرية بعد مطالعة دائرة الآثار العامة لبيان قيمة القطع والتحفظ عليها وإحالة القضية إلى النائب العام الجمركي لإجراء المقتضى القانوني.
وأوضح الناطق الإعلامي، أنه حسب اتفاقية «اليونيسكو» المنعقدة بين الدول عام 1970 والخاصة بإعادة الممتلكات الثقافية وحسب المادة «7»، فإن الدول الأطراف في الاتفاقية تتعهد باتخاذ التدابير المناسبة لمصادرة واسترداد وإعادة الممتلكات الثقافية المسروقة والمستوردة وحسب المادة «13» والتي تنص على أن تحمل الدول الأطراف على الصعيد الوطني مسؤولية استرداد الممتلكات والتآزر بينها بهذا الخصوص لكي ترجع هذه القطع إلى مصدرها الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن