عربي ودولي

مناورات بحرية إيرانية روسية قريباً في شمال المحيط الهندي

| وكالات

كشف الأميرال حبيب اللـه سياري، مساعد قائد الجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، أن مناورات بحرية مشتركة مع روسيا ستجري قريباً في شمال المحيط الهندي.
وأشار سياري حسب وكالة «أنباء فارس» إلى أن «هذه المناورات تعتبر الثانية التي تجريها إيران وروسيا في جنوب البلاد، وذلك من أجل إرساء الأمن في شمال المحيط الهندي».
وقال مساعد قائد الجيش الإيراني موضحاً أهمية هذه المناورات: «عندما تجري البحرية الروسية القوية مناورات مع القوات البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية والحرس الثوري، فإن هذه المناورات تحمل رسالة واضحة مفادها أن البحرية الإيرانية من حيث المعدات والقوى البشرية والتقنية والتكتيكات والتوجيه والقيادة والاتصال والوصول إلى المعدات الحديثة بمستوى القوى البحرية العالمية».
وأضاف: «لقد واجهت بلادنا العديد من التهديدات منذ الأيام الأولى للثورة الإسلامية، ووضع الأعداء خططاً مختلفة في هذا الصدد، إلا أنها فشلت جميعاً».
وحول قدرة إيران وقوتها على مواجهة الدول «المعادية» لها، اعتبر سياري أن «سبب إخفاق خطط الأعداء يكمن في اقتدار نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية والقوة الرادعة للقوات المسلحة»، مشدداً على أنه «يجب على طهران أن تسعى دائماً لتعزيز هذه القوة، وأن تتحرك من خلال دراسة الأفكار والأبحاث العلمية».
وفي سياق آخر أعلن قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري، أن القوات البرية للجيش أجرت اختباراً لصاروخ ذكي بمدى 300 كيلومتر في إحدى مناطق البلاد.
وأشار العميد كيومرث حيدري على هامش المهرجان الوطني الثاني لإحياء ذكرى الشهيد نامجو التابع للقوة البرية للجيش الإيراني الذي أقيم في مقر القوة صباح أمس الأحد حسب وكالة «فارس» إلى قدرة القوات البرية للجيش في مجال المدفعية وراجمات الصواريخ.

وقال: إن وحدة صواريخ القوة البرية للجيش قامت بالتزامن مع هذا المهرجان باختبار صاروخ ذكي بمدى 300 كيلومتر في إحدى مناطق البلاد.
وحول الإحداثيات التشغيلية لهذا الصاروخ قال العميد حيدري إن هذا الصاروخ يتمتع بقدرات عالية في مجال الرؤية والذكاء والدقة وهو جاهز للدفاع عن حدود الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف الظروف الجوية، وأضاف إننا نحاول أن تكون أسلحتنا في هذا المجال آلية وذكية ودقيقة.
إلى ذلك لفت وزير الطرق الإيراني محمد إسلامي أن بلاده تتمتع اليوم بطاقات وقدرات قيد التشغيل وقال إنه يجري حالياً إنتاج طائرات هليكوبتر قوية محلياً، موضحاً أن «إنتاج طائرات الهليكوبتر يعد أحد المؤشرات المهمة لبرنامج تطوير التكنولوجيا في البلاد، والتي لحسن الحظ أصبحت البلاد مكتفية ذاتياً بها إلى حد كبير».
وأضاف إنه بالنظر إلى أهمية صناعة طائرات الهليكوبتر بين الصناعات، ومع تطورها، يمكننا أن «نكون أحد اللاعبين الرائدين في العالم في هذا المجال».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن