عربي ودولي

تل أبيب اعتبرت انضمام رام الله للجنائية الدولية يمثل انتهاكاً لاتفاقات أوسلو … «جيروزاليم بوست»: إسرائيل تفكر في فرض عقوبات على قادة السلطة الفلسطينية!

| وكالات

تنظر الحكومة الإسرائيلية في فرض عقوبات على قادة السلطة الفلسطينية بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية بأن لديها اختصاص التحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية بالضفة الغربية وقطاع غزة.
وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» في تقرير لها أمس الأحد: إن الحكم الذي صدر عن الجنائية الدولية الأسبوع الماضي، جاء بعد أن انضمت السلطة الفلسطينية إلى معاهدة روما وأصبحت عضواً في تلك المحكمة عام 2015، ثم قدمت شكوى بشأن جرائم حرب إسرائيلية في «الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية».
ووفقا لتقرير الصحيفة، فقد اعتبر المسؤولون الإسرائيليون أن الانضمام أحادي الجانب إلى المنظمات الدولية وفتح دعوى جرائم حرب يمثل انتهاكاً لاتفاقات أوسلو.
ونتيجة لقرار المحكمة الدولية، أوصت فرقة العمل الوزارية الإسرائيلية الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية بقيادة الوزير السابق زئيف إلكين بفرض عقوبات على قيادة السلطة الفلسطينية رداً على جهودهم في المحكمة.
ومن بين العقوبات الموصى بها، حرمان كبار المسؤولين الفلسطينيين من السفر إلى الخارج بحجة أنهم يهددون حرية تنقل المسؤولين الإسرائيليين والضباط العسكريين من خلال أوامر اعتقال محتملة لاعتقالهم.
وكانت هناك توصية أخرى تتمثل في توجيه الاتهام إلى المسؤولين الفلسطينيين بالتحريض على «الإرهاب»، وأنه مقابل كل ضابط إسرائيلي سيتم اعتقاله بارتكاب جرائم حرب، سيتم توجيه التهم إلى مسؤول في السلطة الفلسطينية.
كما أوصى إلكين بخطة بناء استيطانية في الضفة الغربية رداً على كل خطوة «عدائية» تتخذها السلطة الفلسطينية، حسب تقرير الصحيفة.
ولم يؤكد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو ينفي النبأ، بينما قال مسؤول حكومي كبير: إن إسرائيل «تبحث في كل أنواع الاحتمالات».
وقضت الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة الماضي بأن المدعي العام يمكنه التحقيق في جرائم الحرب في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية التي ارتكبت منذ 13 حزيران 2014، بما في ذلك الدعاوى القضائية المحتملة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء الجيش الإسرائيلي وغيرهم من كبار المسؤولين.
وأعرب الاتحاد الأوروبي عن دعمه القوي للمحكمة الجنائية الدولية الأسبوع الماضي.
وصرح المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو: «المحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام فيها مؤسستان قضائيتان مستقلتان وغير متحيزتين وليس لهما أهداف سياسية للسعي وراءها والاتحاد الأوروبي مؤيد قوي للمحكمة الجنائية الدولية واستقلالها.
على صعيد آخر، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، أن عدد المسجلين للانتخابات الفلسطينية 2021، بلغ 2.48 مليون مواطن ومواطنة حتى صباح أمس الأحد، يشكلون ما نسبته 88.3 بالمئة من أصحاب حق التسجيل؛ وفق إحصائيات جهاز الإحصاء المركزي.
وذكرت اللجنة في بيان صحفي، أن طواقم التسجيل المتنقلة أضافت نحو 25 ألف مواطن ومواطن للسجل الانتخابي، إضافة إلى 250 ألفاً سجلوا ذاتيا من خلال موقع اللجنة الإلكتروني، إضافة إلى 850 مسجلين بشكل ورقي في مكاتب المناطق الانتخابية.
وبينت لجنة الانتخابات أن أولى مراحل العملية الانتخابية؛ المتمثلة في تسجيل الناخبين انطلقت يوم الأربعاء الماضي وتستمر حتى يوم غد الثلاثاء، وخلالها يعمل 300 فريق تسجيل ميداني في جميع المحافظات إلى جانب مراكز الاستعلام والتسجيل البالغ عددها 80 مركزا افتتحتها اللجنة في جميع المناطق الانتخابية، إضافة إلى استمرار التسجيل الإلكتروني من خلال موقع اللجنة.
وأكدت اللجنة أن عملية التسجيل الحالية تشمل الانتخابات التشريعية والرئاسية، وأنه لن يعاد فتح باب التسجيل مجدداً قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 31 تموز المقبل، مشددة على أن التسجيل شرط أساسي للسماح بالمشاركة في الانتخابات ترشحا واقتراعا.
في سياق منفصل، اقتحم 79 مستوطنا، أمس الأحد، بينهم عضو الكنيست الإسرائيلية المتطرف موشيه فيجلين، ساحات المسجد الأقصى المبارك.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن الاقتحامات جرت بحماية شرطة الاحتلال، انطلاقا من باب المغاربة، وتجول المستوطنون في باحات الأقصى بشكل استفزازي.
وأوضحت أن الاقتحامات تمت على شكل مجموعات منفصلة، بدأت عند الساعة السابعة والنصف صباحا، وانتهت عند الساعة الحادية عشرة.
إلى ذلك، استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على 19 دونمًا من أراضي قرية عزون عتمة، جنوب مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.
وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في قلقيلية محمد أبو الشيخ في بيان بأن سلطات الاحتلال أصدرت أمرا عسكريا لوضع اليد على نحو 19 دونما غربي القرية.
وقال إن الخطوة تهدف لبناء 66 وحدة استيطانية لمصلحة مستوطنة «اورانيت» المقامة على أراضي القرية.
في السياق، جددت بحرية الاحتلال الإسرائيلي استهداف الصيادين الفلسطينيين في البحر شمال قطاع غزة المحاصر بنيران أسلحتها الرشاشة.
وذكرت وكالة «معا» أن بحرية الاحتلال أطلقت النار باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين في البحر قبالة السودانية شمال القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن