رياضة

لا تبديل على رباعي المقدمة في الليغا وبسمة باريسية بتعثر ليل … الجيلاروسي ثالثاً وصدارة نييرازورية للسييرا A

| خالد عرنوس

بالأمس قلنا إن بوادر تغيير ظهرت على ترتيب فرق المقدمة بالدوريين الإيطالي والفرنسي وبالفعل تنازل ميلان عن الصدارة لجاره إنتر الذي انتزعها بفضل فوزه على لازيو في القمة الثانية للجولة الثانية والعشرين التي شهدت كذلك سقوط اليوفي على أرض نابولي ليتخلى عن المركز الثالث لمصلحة روما أحد السعداء في هذه الجولة ومثله أتلانتا الذي تعادل مع لازيو ونابولي بالنقاط، وفي فرنسا تعادل ليل مع بريست وخسر ليون على أرضه من مونبيلييه فضحك سان جيرمان الفائز على نيس بعدما قلص الفارق إلى نقطة منفرداً بالوصافة، وفي إسبانيا لم تتبدل الأوضاع كثيراً منذ خوض ريال مدريد مباراته المؤجلة وأصبح ثانياً وراء جاره وهاهو استرد الوصافة بثأره من فالنسيا بثنائية أعادت بعضاً من ملامح الزمن الجميل.

تسلق الثعابين

وفي الجولة 22 أصبح إنتر ميلانو متصدراً للسييرا A للمرة الأولى هذا الموسم، فقد واصل ثعبان النييرازوري زحفه طوال 21 جولة وتعثر في بعضها قبل أن ينجح أخيراً في الوصول إلى القمة مستفيداً من سقوط جاره (الغريب) أمام سيبيزيا آخر ضيوف الدرجة الأولى، ولا يمكن القول إن صدارة الإنتر جاءت من فراغ بل نتيجة عمل كبير لكونتي ولاعبيه وخاصة الثنائي لوكاكو ولاوتارو اللذين سجلا (سوية) 27 هدفاً ليصبح فريقهما الأفضل هجوماً، وقد كانا وراء الفوز الرابع على لازيو في المواجهة التي حملت رائحة الصدارة وهو ما كان له تأثير السحر على الثعابين الذين وجدوا فرصة مناسبة للتخلص من منافس عنيد والانقضاض على القمة وهو ما حدث، فالبلجيكي واصل هوايته فهز الشباك مرتين للمرة الرابعة هذا الموسم وأولهما جاء من علامة الجزاء للمرة الرابعة في سجل الهداف الملقب بالدبابة ليقود فريقه إلى الفوز التاسع في ملعبه والحادي عشر بفارق هدفين رغم أنه تلقى هدفاً على الأقل للمرة السادسة عشرة، وتوقفت سلسلة لازيو الإيجابية عند 7 مباريات منها 6 انتصارات متتالية ليخرج بهزيمة ثالثة خارج الأولمبيكو والخامسة التي تهتز شباكه خلالها بثلاثة أهداف أو أكثر.
وكان روما ضمن الصعود للمرتبة الثالثة بفوزه السهل على أودينيزي بثلاثية سجل منها فيرتو هدفين ليقود الجيلاروسي إلى فوز تاسع في أرضه، وسجل لاعبوه ثلاثة أهداف على الأقل للمرة التاسعة أيضاً لكنه أنهى ثلاثاً منها بفارق ثلاثة أهداف، وإذا كان روما سجل فوزاً سهلاً استعاد به توازنه فإن أتلانتا كسب فوزاً بشق الأنفس رغم أفضليته على مضيفه كالياري فقد انتظر الدقيقة الأخيرة ليسجل هدافه الكولومبي لويس مورييل هدفاً أعاده إلى سكة الانتصارات بعد تعادل وهزيمة مبقياً على حظوظه بالعودة إلى مربع الكبار في الوقت الحالي.

النتائج المسجلة – الإيطالي 22

– إنتر ميلانو * لازيو 3/1 للفائز لوكاكو (22 من جزاء و45) لاوتارو (64) وللخاسر اسكلانتي (61).

– سيبيزيا * ميلان 2/صفر ماغيور (56) باستوني (67).

– روما * أودينيزي 3/صفر فيرتو (5 و25 من جزاء) بيدرو (90+2).

– نابولي * يوفنتوس 1/صفر إينسيني (31 من جزاء).

– كالياري * أتلانتا صفر/1 مورييل (90).

– كروتوني * ساسولو 1/2 للخاسر وناس (26) وللفائز بيراردي (14) كابوتو (49 من جزاء).

– سامبدوريا * فيورنتينا 2/1 للفائز كيتا بالدي (31) كوالياريلا (71) وللخاسر فالهوفيتش (37).

– تورينو * جنوى صفر/صفر.

– بولونيا * بينفينتو 1/1 للأول سانسوني (1) وللثاني فيولا (60).

– هيلاس فيرونا * بارما (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها أربعة بنتائج نظيفة وخمسة لأصحاب الأرض فشهدت تسجيل 19 هدفاً جاء أربعة منها عبر نقطة الجزاء.

– 37 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها بطاقتان في مباراتي روما وأودينيزي وكروتوني وساسولو مقابل 6 صفراوات في مباراتي كالياري وأتلانتا وتورينو وجنوى، وغاب اللون الأحمر.

– صعد لوكاكو ليعادل رونالدو في صدارة لائحة الهدافين برصيد 16 هدفاً تلاهما إبراهيموفيتش وإيموبيلي بـ14 هدفاً ثم مورييل بـ13 هدفاً ويليه بيلوتي وجواو غلفاو بـ11 هدفاً.

ممنوع الطيران

لم تقو خفافيش فالنسيا على الطيران في مدريد فخسرت بجدارة أمام الميرينغي الذي قدم واحداً من الأطباق الشهية التي بات عشاق الفريق الملكي ينتظرها بين الحين والآخر، ففي ملعب دي ستيفانو أنهى لاعبو زيدان المهمة خلال الشوط الأول عبر بنزيمة وكروس بهدفين كان قابلين للزيادة والشيء الذي لم يقدر الضيوف على الرد عليه ليثأر الريال من خسارة الذهاب مواصلاً صحوته بفوز ثالث على التوالي وثامن على أرضه وللمرة الخامسة بهذه النتيجة كعلامة مسجلة منفرداً بالوصافة عن غريمه الأبدي برشلونة الذي لعب مباراة أقل، على حين تلقى فالنسيا هزيمته السادسة خارج الميستايا وللمرة الثالثة بفارق هدفين من تسع في سجله.

وبعيداً عن مربع القمة خسر فياريال مركزه الخامس عقب هزيمته أمام ضيفه بيتيس الذي أنزل بالغواصات هزيمة أولى بعد ست جولات من 4 تعادلات متتالية، فأشعل أخضر الأندلس منافسة خاصة على مقعد اليوروباليغ بعدما سجل انتصاره الخامس خارج ملعبه، وكان الطرف الثالث في هذه المنافسة سوسيداد الذي حقق الفوز خارج أرضه على خيتافي بهدف يتيم مسجلاً فوزه الثاني على التوالي والسادس خارج أرضه (منها ثلاثة أخيرة بنتيجة 1/صفر)، وبه زاد أوجاع أزرق مدريد الذي مني بخسارة رابعة خلال خمس جولات دون فوز وهزيمة خامسة على أرضه منها أربعاً بهذه النتيجة ليبقى على مقربة من مثلث الهبوط.

النتائج المسجلة – الإسباني 23

– غرناطة * أتلتيكو مدريد 1/2 للخاسر هيريرا (66) وللفائز ماركوس ليورنتي (63) خواكين كوريا (75).

– ريال مدريد * فالنسيا 2/صفر بنزيمة (12) كروس (42).

– برشلونة * ألافيس 5/1 للفائز ترينكاو (29 و74) ميسي (45+1 و75) فيربو (80) وللخاسر ريوخا (57).

– إشبيلية * هويسكا 1/صفر منير الحدادي (57).

– خيتافي * سوسيداد صفر/1 إيساك (30).

– فياريال * بيتيس 1/2 للخاسر مورينو (65 من جزاء) وللفائز نبيل فقير (45) إيمرسون (52).

– سلتا فيغو * إلشي 3/1 للفائز سانتي مينا (45 و68) مينديز (45+2) وللخاسر ريجوني (51).

– إيبار * بلد الوليد 1/1 للأول كيكي (23) وللثاني روكي ميسا (7 من جزاء).

– ليفانتي * أوساسونا صفر/1 بودمير (74).

– قادش * بلباو (أمس).

بانوراما الليغا

– 23 هدفاً شهدتها المباريات التسع بعد انتهاء واحدة بالتعادل مقابل 8 انتصارات تقاسمها الضيوف والمضيفون ونصفها بأهداف من الجانبين وجاء هدفان من علامة الجزاء وأهدر موراليس (ليفانتي) ركلة ثالثة.

– غاب اللون الأحمر عن الجولة وأشهر الحكم البطاقة الصفراء في 41 مناسبة منها 7 مرات في مباراة إشبيلية وهويسكا مقابل صفراوين في مباراة برشلونة وألافيس.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة لويس سواريز برصيد 16 هدفاً وانفرد ميسي بالمركز الثاني بـ15 هدفاً ويوسف النصيري وجيراردو مورينو ثالثاً بـ13 ثم كريم بنزيمة بـ12 هدفاً.

عقم هجومي

يعاب على ليل متصدر الدوري الفرنسي أن هجومه يحتل المركز الرابع من حيث عدد الأهداف وراء الثلاثة الذين يلونه في الترتيب لكنه نادراً ما صام عن التسجيل وهاهو يفعلها أمام بريست عندما سيطر الفريق على المباراة تماماً لكن لاعبيه فشلوا بتسديد ولو كرة واحدة بين الخشبات، ففشلوا بالتسجيل للمرة الثانية فقط هذا الموسم بعد التعـادل السـلبي الأول أمام سان جيرمان ليقع الفريـق بفـخ التعادل الرابع على أرضه في توقيت مزعج، فانفرد بصدارة الجدول بفارق نقطة لا أكثر عن البطل المتحفز، في حين حافظ بريست على نظافة شباكه للمرة الرابعة مسجلاً التعادل الثالث خارج ملعبه والأول من دون أهداف.

وليس بعيداً عن القمة أنقذ وسام بن يدر فريقه موناكو من الخسارة أمام ضيفه لوريان للمرة الأولى بعد 9 جولات بتسجيله هدفي التعادل رداً على هدفي تيريم موفي وجاء الثاني في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع ليسجل فريق الإمارة تعادلاً أولا بعد 7 انتصارات متتالية وهو الرابع في سجله وكلها في ملعبه وجميعها بنتائج إيجابية، على حين واصل حد لوريان حصد النقطة الحادية عشرة في 5 مباريات أخيرة فخرج من مثلث المؤخرة علماً أنه التعادل الرابع خارج ملعبه.
وواصل مرسيليا نزيف النقاط فأهدر نقطتين جديدتين على أرض بوردو بالتعادل دون أهداف ويمكن القول إن مرسيليا كسب نقطة بعدما لعب بتسعة لاعبين لأكثر من نصف ساعة أخيرة فنجح بالحفاظ على نظافة شباكه للمرة السادسة هذا الموسم، تعادل مرسيليا هو الرابع خارج فيلدروم والثاني سلباً والثالث خلال 7 جولات دون فوز، فحافظ على مركزه التاسع بفارق نقطة أمام بوردو الذي سجل تعادلاً أول بعد ثلاث هزائم وهو تعادله الرابع على أرضه وكلها دون أهداف.

النتائج الكاملة – الفرنسي 25

ليل * بريست صفر/صفر، سان جيرمان * نيس 2/1، ليون * مونبيلييه 1/2، موناكو * لوريان 2/2، رين * سانت إيتيان صفر/2، ريمس * لنس 1/1، بوردو * مرسيليا، أنجيه * نانت 1/3، ميتز * ستراسبورغ 1/2، ديجون * نيم صفر/2.

حصيلة فرنسية

– 4 تعادلات من اثنان دون أهداف مقابل 6 انتصارات منها 5 للضيوف فشهدت الجولة 23 هدفاً جاء 4 منها من علامة الجزاء.

– 35 مرة رفع الحكام اللون الأصفر منها 7 صفراوات في مباراة رين وسانت إيتيان مقابل إنذار يتيم في مباراة ليون مونبيلييه، وطرد سامارتينو (ديجون) بعد إنذارين على حين طُرِدَ لاعبا مرسيليا باليردي وبينيديتو الحمراء المباشرة.

– لم يسجل مبابي نجم الباريسي إلا أنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً وصعد وسام بن يدر(موناكو) ليشارك ممفيس ديباي (ليون) المركز الثاني بـ13 هدفاً يليهما بولايي ديا (ريمس) ثم كيفن فولاند (موناكو) وإيكامبي (ليون) بـ10 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن