عربي ودولي

خلال اتصال هاتفي مع الحريري.. بوغدانوف يشدد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة … مصادر سياسية: الدور الفرنسي في لبنان بات على المحك

| وكالات

يبدو أن التعقيدات الكثيرة في ملف تشكيل الحكومة اللبنانية، تستدعي التدخل من أطراف خارجية، ففي وقت ينتظر الملف تحركاً فرنسياً جديداً يعيد تفعيل المبادرة التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أجرى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اتصالاً هاتفياً مع الرئيس المكلف سعد الحريري أكدا خلاله ضرورة التشكيل السريع للحكومة اللبنانية.
أوساط واسعة الاطلاع كشفت، أمس الإثنين، لصحيفة «الجمهورية» اللبنانية أن الدور والتأثير الفرنسي في تشكيل الحكومة في لبنان بات على المحك، فإما أن يستطيع فرض الحكومة قريباً، وإما سيسقط هذا الدور فترة طويلة».
وتعليقاً على خطاب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، قالت الأوساط السياسية: إن «هناك فراغات واجتزاء في الرواية التي سردها حول العراقيل التي تؤخّر تشكيل الحكومة».
كما تساءلت المصادر لماذا يكون للحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب اللـه والنائب السابق وليد جنبلاط الحق في تحديد هويات الوزراء السنّة والشيعة والدروز، على حين يريد الحريري أن يتدخّل في أسماء الوزراء المسيحيين.
وكان الحريري قد شن أول من أمس، هجوماً حاداً على معارضيه، واتهم ميشال عون بعرقلة تشكيل الحكومة بسبب تمسكه بالثلث المعطل، بما يمكنه من التحكم في بقاء الحكومة.
ومن المقرر أن يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيارة ثالثة إلى لبنان لم يحدد موعدها بعد، سيشرف من خلالها بشكل مباشر على وضع الآلية التنفيذية للمبادرة الفرنسية موضع التنفيذ العملي، التي يقع في بندها الأول تشكيل حكومة المهمّة.
على خط مواز، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أنه «جرى أمس الإثنين اتصال هاتفي بين الحريري وبوغدانوف»، وأوضحت في بيان، أن «الحديث خلال الاتصال تناول مسألة الأزمة الاجتماعيّة والسياسيّة الّتي يمرّ بها لبنان، حيث جرى التشديد على ضرورة التشكيل السريع للحكومة اللبنانية برئاسة الحريري، الحائز أغلبيّة الأصوات في البرلمان، وكذلك التكليف من رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون».
وأشارت الوزارة إلى أن «الجانبين تناولا أيضاً مسألة مساعدة الجانب الروسي للبنان في مكافحة مرض «كورونا»، بما في ذلك إرسال دفعة لقاحات إلى بيروت».
إلى ذلك أجرى بوغدانوف أيضاً اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ناقشا خلاله ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة اللبنانية، وأهمية مبادرة روسيا للمساعدة في هذا المجال وتواصلها مع الأطراف المؤثرة بما يساعد في تخطي العراقيل المصطنعة التي تعطل الولادة الحكومية.
في السياق ذاته، كشفت عدسات الكاميرات، أسماء شخصيات اقترحها الرئيس ميشال عون على رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة.
وامتنع الحريري خلال مؤتمر صحفي عقده في ذكرى مرور 16 عاماً على اغتيال والده، عن ذكر الأسماء، إلا أنه رفع لائحة الأسماء الملونة بالأصفر أمام عدسات الكاميرات، التي تمكنت من التقاط ما ورد ضمنها.
وتضمنت اللائحة تسمية‏ عبد اللـه أبو حبيب، ونعيم سالم ‏ لوزارة الخارجية، على حين تمت تسمية فارس فارس، عبدالله ‏جريدي، سعيد الرز‏ لوزارة الداخلية.
كما تضمنت اللائحة تسمية جان سلوم، فادي ‏داوود، ميشال منسي‏ لوزارة الدفاع، وتسمية كل من سمير عساف، محمد الحج ‏، عامر بساط، سعادة شامي، حسن ‏مقلد لوزارة المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن